آخر تحديث الأربعاء 23 تموز 2014 22:58


 1   2   3   4 
يلاعب الأسرى الإداريون الفلسطينيون موتهم إذ يشارفون على الشهر الثالث من الإضراب عن الطعام. 125 أسيراً يطالبون بالتحرر الفوريّ من السجن وإنهاء الاعتقال الإداريّ. ليس المطلب عادياً، بل هو غير مسبوق. تاريخياً، خاضت الحركة الأسيرة الفلسطينية 25 إضراباً عن الطعام، أغلبيتها الساحقة إضرابات مطلبيّة لتحسين ظروف السجن، وجزء منها في سنوات التسعينيّات للضغط على العمليّة السلمية لشمْل قضيّتهم في التسوية.  [...]
سيّارة مُسرعة تضرب نوافذها ريح ساخنة، تبشّر بالصيف القريب وتصفع وجهينا، أنا وأبي ابن ستينيّات القرن الماضي. هذه طريقنا عائدين إلى حيفا بعد انتهاء مراسيم دفن أبو فهيم. كان المرحوم مسناً تهجّر من قريته البروة - خلال النكبة، وقد عُرف بتعلّقه الوثيق بالقرية حتّى بات رمزاً لها ولنكبتها.خارج سور المقبرة كان أبي يقف، هو وأصدقاؤه القدامى، يتحدّثون في حال البلد. أحدهم كان يقول ما يقوله الكثيرون: إن  [...]
العودة أساس الإرادة الفلسطينيّة. ولهذه الإرادة وجهان: وجه معنويّ فقط، ووجه فعليّ. الأول يُغمض عينيه ويحلم، والآخر يحدّق بالمستقبل بشجاعةٍ ووقاحة. الوجه المعنويّ مهزوم خجول يلبس قناع الحنين والسرديّات الطاهرة عن وطنٍ تحوم فيه الفراشات، بينما يكشف الوجه الفعليّ للعودة عن ندبات النكبة، وجهاً عارياً خشناً ممزقاً. على هذا المحور، بين هذين الوجهين، يتحرك الخطاب السياسي الفلسطيني.يلبس الوجه المعنوي  [...]
كنت أنتظر عند زقاق في مخيّم شاتيلا، بينما ذهبت زميلتي لتسأل أين يقع قبر غسّان كنفاني. هناك، أخذتني جدارية متواضعة على حائطٍ مُنهك، كُتب فيها اقتباس لمحمود درويش: "ستُسافرون ولأي حُلم؟". التقطت صورةً وأشرت لزميلتي إلى أن هذه الجداريّة كان عليها أن تكون عنواناً لفعاليّات "السفير العربي" التي جئنا لأجلها: "حلم: نحن في العام 2054". لكننا لم نتوقّع أن يتحوّل هذا الاقتباس عنوانًا لما هو أكبر من ذلك.  [...]
متبجّحٌ صهيونيّ كتب الشهر الماضي مقالاً يسردُ فيه «معاناته» في صحراء النقب. ويصف الطّريق الصعب الذي سلكه ليزرع عنب «الشاردونيه» لصناعة النبيذ الفاخر. يحكي كيف اقتحم قطيع الماعز كرم العنب للرعي فيه، وكيف طرد القطيع ثم احتجز عنزةً واحدة رهينة، حين رفضت الراعيتان البدويّتان الانصياع لأوامره. «الصحراء لنا، وسندخل أينما نريد» قالت واحدة منهنّ. كان القطيع من  [...]
هل أخطأنا يا نجوى؟ لا أعرف. لكنّ قدرة من يسرقون أحلامنا على حرف كل خطوة وفكرة عن مسارها لتحقيق رغباتهم، بدأت تجعلني أشك بكل ما فعلناه طوال هذه السنوات. وفي هذا السنّ، صار للحاضر معنى أكبر، بتضاريسه المركّبة وتعقيداته. لا قصص الماضي ولا صور المستقبل، كلاهما لا يحملان تضاريس الحاضر. والحاضر يا نجوى، هو أن نعمل بحسب الظروف الموضوعيّة. لم ننتبه إلى أن العمل السياسي اليومي ضمن المؤسسات التي تملي  [...]
حدث ذلك في الأوّل من تشرين الأول/أكتوبر من العام 2000. قرى ومدن الأراضي المحتلّة العام 1948، من دون استثناء، التحقت بالضفّة الغربيّة وقطاع غزّة، ناقلة العاصفة إلى العمق الإسرائيليّ. صاعقةً عنيفة. بعد أسبوع من الاشتباكات التي أدت الى استشهاد 13 شاباً، هدأت الأمور: قيادات الأحزاب السياسيّة الفلسطينية في إسرائيل، رؤساء المجالس في القرى والمدن العربيّة في الداخل، ضبطوا الأوضاع بعد انسحاب العساكر  [...]
شبحٌ ينتاب تل أبيب. شبح اللاجئين الأفارقة، الأعداء الجدد للمجتمع الإسرائيلي المستعمِر في فلسطين. دخولهم إلى الأرض المحتلّة أبقى النظام الصهيوني من دون «حلول للمشكلة». هذه قضيّة صفعت الإسرائيليين بقوة، عشرات آلاف اللاجئين في غضون سنوات قليلة، ومن دون علاقة لهم بالصراع التاريخي، والأهم من كل هذا هو الموقع الجغرافي الذي حازوا عليه: لم يتشتتوا في الضواحي، لا في الصحراء ولا في القرى،  [...]
16/12/2013
الأسئلة حول "إسقاط برافر" كثيرة ومُلحّة. وهي حتّى وإن أخذت في بعض الدوائر الاجتماعيّة الفلسطينيّة طابع المناكفة والشخصنة، واتّسمت بالتهويل أو بالاستخفاف، إلا ان الحركة الشعبيّة التي قامت ضد مشروع قانون برافر هي موضع أسئلة لا يمكن القفز عنها إن أردنا إنجاز عمليّة وطنيّة هامة يفتقدها الفلسطينيّون (خاصةً داخل الأرض المحتلّة عام 1948)، ونقصد عمليّة التعلّم من التجارب النضاليّة.
وعود من  [...]
20/11/2013
في قلب وادي الصليب في مدينة حيفا تجدون سوق الخردة، ونسمّيه في فلسطين «سوق الرابش» من (Rubbish) ومعناها القمامة، وهو سوق لبيع القطع القديمة على أنواعها. الغريب في سوق القمامة أن زبائنه غالباً ما يأتون من طبقات اجتماعيّة يتفق سادتها على أن يخطروا الشرطة إن لمحوا رجلاً غريباً ينبش القمامة في أحيائهم النظيفة، النظيفة جداً.
سوق الرّابش لا يحكي رواية تاريخيّة ما، بل يجمع في حركته  [...]
 1   2   3   4 
 
 
 
إسرائيل  اثنوغرافيا  اسرائيل  اقتصاد  الإخوان المسلمون   الأردن  الأكراد  الاحتلال الأميركي  الاخوان المسلمون  الاسلام   الاعلام   الافطار  الاقتصاد  الانتخابات   البحرين  البطالة  التعليم  التنمية  الثقافة   الثورة   الثورة السورية  الجزائر  الجيش  الحرب   الحقوق  الحكومة  الدستور   الدين   الربيع العربي  الريع  الزراعة   السعودية  السلطة   السلفية  السودان  السياسة  السيسي  السينما   الشباب  الصومال  الصيام  الطائفية  العراق  العشيرة  العنف  الغاز   الفساد  الفقر  القاعدة   القانون   القبيلة   القدس  القضاء  القمع  المجتمع  المرأة  المسلسلات التركية  المعارضة   المغرب  المياه  النساء  النفط  النيوليبرالية   اليمن  بغداد  تونس  ثقافة  ثورة  ثورة 25 يناير  حزب البعث  حقوق الانسان   حقوق المرأة  حلب  رمضان   رمضان ولغة الطعام  سوريا  سياسة  سيناء  صندوق النقد الدولي  عبد الناصر  فلسطين  قطر  ليبيا   مجتمع  محمد مرسي   مدونات  مصر  موريتانيا  نسوية  نوري المالكي