اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

مجتمع

فرار
ريم مجاهد

في ذلك النهار حٌسم الأمر: سنفر، قالها أبي بجدية عاقداً حاجبيه، وكنت أعرف أنه خائف..

مشاهد من الرباط
صالح بن الهوري

تُجسّد المشاهد التي تشتهر بها مدينة الرباط مظاهر التمييز والفقر التي تنخر المجتمع المغربي بسبب سوء توزيع الثروة الوطنية وانعدام العدالة الاجتماعية والاقتصادية..

عن ذهب العارفين وعبقرية السالكين
سعيد سلطان الهاشمي

التصوف في عُمان: إضاءة على تحقيق إبراهيم بن سعيد لـ"نفائس العقيان" للشيخ الرئيس أبي نبهان..

تصورات النخبة الأمنية وخطابها حول حكم مصر
علي الرجّال

كيف ولماذا تهيمن "الداخلية" على الدولة والمجتمع في مصر؟ قراءة دقيقة لتاريخ هذه الهيمنة وآلياتها وغاياتها التي تكاد تكون معلنة.

غير المرئيين في الحاضر الفلسطينيّ

ندوة مسرح "خشبة" في حيفا: دافع العدالة جزء من دوافع الكشف عن النفس. أما الدافع الثاني فهو تمكين الضحيّة من التعبير. عن تجارب المجندين الدروز في الجيش الاسرائيلي وبائعات الجنس والمثليين والمثليات..

أناس بيروت بعيون تشيكية: ما لا يُفهم! (3)
عماد الدين رائف

الفصل الثالث والاخير من "أناس بيروت بعيون تشيكية" حيث نقع على "استشراق" هذين الرحالتين، وكيف انهما يعجزان عن استساغة الغناء العربي ويعتبرانه نواحاً، ويفاجأن بحركات الصلاة وطقوسها.

إشكاليات ومفارقات يثيرها "الإحلال" العمراني الطبقي: مثال مصر
أمنية خليل

عملية الإحلال العمراني الطبقي بدأت في مصر منذ سبعينات القرن الماضي، مع الانفتاح الاقتصادي الذي اتاح الاستثمار والصعود الطبقي لصغار المستثمرين بفتح أسواق لأشخاص وإيجاد مهن لم توجد من قبل..

"بلوزة"
ريم مجاهد
نص من اليمن بقالب قصصي، يروي على لسان شاب يافع الحنين إلى أشياء الحياة العادية..
فلسطين: منطق الدولة المتخيّلة
رازي النابلسي

النظام القائم عملياً يتشكّل ويتفاعل على هامش الاستعمار دون أن يشتبك معه. تستمر الحياة داخل المعازل الفلسطينية ويستمر الاستعمار خارجه بالاستيطان والمُصادرة والتنقّل. تلك سمات الدولة المتخيَّلة.

في افتقاد "فؤادة"
منى علاّم

عن فؤادة الشخصية الملهمة التي أدتها الفنانة الراحلة شادية، وتصديها لعتريس دفاعاً عن قريتها: الفطرة التي تنحاز للحريّة وللحق وتجهر بهما، دون أن تنتكس بالتجبّر أو بالذلّ.. فيلم "شيء من الخوف".

اليمن: الإمعان في الحرب وإدارة العنف بأبخس الأثمان
فارع المسلمي
اليمن بين مصالح الأطراف المحليّة والإقليمية والدولية: صالح والحوثيين والسعودية، والتداول السلمي للفساد، ومنظومة إدارة العنف والسأم من الحرب.. في مقابلة مع الباحث فارع المسلمي.
1959: أناس بيروت بعيون تشيكية (2)
عماد الدين رائف

تشيكيان، من أبرز رحالة بلدهما، زارا بيروت عام 1959، واقاما فيها لعدة أشهر كتبا خلالها ملاحظاتهما التي نشرت في صحف بلدهما ثم في كتاب. هنا الجزء الثاني ويليه جزء أخير.

الزاوية في المغرب: المؤسسة التي تدر ذهباً
صالح بن الهوري
عن تحول الزاوية في مغرب اليوم الى حزب سياسي في خدمة "المخزن" الذي يمدها بالمال ويعتمد عليها في نشر الفكر الخرافي والاتكالي
مسألة المهاجرين: كفى رياءً!
نهلة الشهال

"فضيحة" بيع المهاجرين التي "هزت" ضمائر.. بلابلابلا: الكذب الحديث. ما لا يمنع شكرCNN  على ما قدمته عارياً لأنظار العالم. ولكن ردة الفعل التي أعقبت كَشْف الفعل تشبه هذا الاخير وليست نقيضه. كيف؟

شهيدات الطحين: قفة الأحد في يومٍ أسود
سعيد ولفقير
15 امرأة وقعن ضحية تدافعهن من أجل "قفة" مساعدات غذائية لا تتجاوز قيمتها 16 دولاراً، تتضمن كيس طحين وليتر زيت وعلبتي شاي.. في بلد يعد بمثابة سلة غذاء للاتحاد الأوروبي!
جاري التحميل