اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

مجتمع

المنظومة المعرفية المهيمنة: الحافظ يهزم الفاهم
محمد بنعزيز
المدارس المغربية مصبوغة جيداً ومجهزة. لكن، ينقصها شيء ما.. النظام التعليمي مبني على الحفظ والاستظهار وهو لا يتيح الانتقال من التلمذة إلى البحث، من اجترار اليقين إلى الإنتاج..
التعليم المغربي مريض
سعيد ولفقير

يذهب وزير ويأتي آخر، ويفرض على المدرسين مشروعاً "إصلاحياً" منقولاً على الأغلب عن مناهج تربوية مستقاة من الخارج تفشل في التوطن والاستقرار في أذهان الطلاب..

السيسي: عام من "الحديث إلى الشباب"
منى سليم
قرر الرئيس المصري عقد خمس مؤتمرات خلال العام المنصرم، كان آخرها منذ أيام، لـ"يتحدث مباشرة مع الشباب" بدقة وصراحة. هنا فحوى الحديث!
"نواحي النهر": سؤال البنية التحتيّة للمشهد الثقافيّ الفلسطينيّ
مجد كيّال
سيتابع "السفير العربي" بعض فعاليّات البرنامج السنوي لمسرح "خشبة" في حيفا حول "غير المرئيين". فهذه ملامح معركة ثقافيّة ضد ظرفٍ أنشأه الاستعمار..
في كردستان العراق نهر قاتل
خالد سليمان

يقتضي واقع نهر "تانجرو" المزري، جنوب مدينة السليمانية، معالجة سريعة وفعالة للحد من كارثة بيئية وصحية تتحمل مسؤوليتها كل من حكومة العراق الإتحادية وحكومة إقليم كردستان.

حكايات الإجهاض: «الخلاص»
لماذا انتهى بي الحال هنا؟ أنا فعلت كل ما يجب فعله، طبقت كل ما قرأته. كل تعليمات الطبيب. كل ما وسعني فعله لأحافظ على الحمل. لماذا انتهى بي الحال وأنا أجهضه؟
مغنو الراب والبوليس: قصة الكره المتبادل
فؤاد غربالي
يرمز جهاز الشرطة في عيون مغني الراب إلى ''المركز'' باعتباره جلّ ما خبروه وتعرفوا عليه من النظام، وهو الذراع القوي الذي يكرس الظلم والشعور القاسي بالضيم، ويختزل الهامش بالجريمة والعنف..
حكايات الإجهاض: أربعة أيام في مكان استثنائي
الحكاية اﻷولى في سلسلة حكايات الإجهاض المنشورة على موقع مدى مصر..
الرقص التقليدي: عودة الحب للحياة
محمود عبدي
مقولة تقليدية تعود الآن للتداول في أرض الصومال: "أيها الإله، إجعلنا أولئك القوم الذين يرقصون فرحاً بنعمك، ويحلبون نوقهم في حبور": الجهود لإحياء الرقص التراثي.
أرض الصومال: انتخابات رئاسية من دون تباين في البرامج
محمود عبدي
الانتخابات هنا تكفل التداول السلمي للسلطة، وهي متقاسمة بين كتل سياسية قبلية. ولكن ذلك لا يعني "ديمقراطية" بأي حال، هذا علاوة على فراغ مضمون البرامج المتنافسة..
ما وراء الجبهات: المقاومات والصمود في فلسطين
عمر بن درة

شريط سينمائي للفرنسية ألكسندرا دولس مع أخصائية الطب النفسي الفلسطينية سماح جبر عن إصرار الشعب الفلسطيني الذي لا يمكن ترويضه.

الرجال وقضايا النساء: التقصير في الفهم والإفراط فيه..
محمد رامي عبد المولى
تطوير المدونات القانونية التي تُعزّز حقوق المرأة وتُعبّد طريقها نحو المساواة والمواطنة الكاملة هو أمر ضروري، حتى وإن لم يكن له تأثير آني، وحتى إن لم ينبع من إرادة شعبية جماعية.
بغداد: لحظة تحوّل الحلم إلى حقيقة
عاصم ترحيني

اللقاء ببغداد.. أخيراً، بعدما أمضى الشاب خمساً وعشرين سنة يشكِّلها في ذاكرته انطلاقاً من حكايا جده.

فــي العنــف والديــن
هذا المقال هو الأول ضمن سلسلة من المواد التي تتناول موضوع العلمانية والدين، والتي ستنشرها حبر كل يوم إثنين على مدار شهر ونصف.
الحملة الأمنية الأخيرة في السعودية
عبد الهادي خلف
ثمة ما يرجح احتمال أن تكون حملة الاعتقالات الأخيرة في السعودية هي حلقة أخرى من سلسلة قرارات وإجراءات متخبطة لم يحسب الملك السعودي ولا ولدُه نتائجها وتداعياتها
جاري التحميل