اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

مجتمع

أهالي السليمانية يخزنون الغذاء استعداداً للطوارئ

السليمانية التي خلت من مظاهر البهجة والأجواء الاحتفالية كما هو الحال مع نظيرتها أربيل، بدت متوترة وقلقة بشكل أكبر مع اقتراب ساعة الاستفتاء

الدفوف النوبية والعصا الأمنية.. وحلم العودة حول البحيرة
منى سليم
يتساءل المهتمون، من مئات آلاف من النوبيين والمتضامنين معهم: متى الوصول إلى حلّ حقيقي لهذه القضية التي تمثّل أكثر من غيرها قضايا الأقليات التاريخية وحقها في الوجود.
قفز المواجع .. عراقيات في المناصب السياسية
زاهر موسى
ما الذي يجري حين تحضر النساء في المناصب السياسية تطبيقاً لنظام الكوتا فحسب أو على الاغلب؟ بعض الملامح السريعة من التجربة العراقية لما بعد 2003.
في المعنى الأوسع للفصل العنصريّ
مجد كيّال
تغليب المفهوم "العلمي" للفصل العنصري مرتبط بتبدّل الرؤية الأصلية في فهم إسرائيل من كونها مشروعاً استعمارياً إلى كونها دولة. لكنه، في الواقع، ميزة جوهريّة تلازم الاستعمار، ومنهجية عزل مادي وسياسي للفلسطينيين بأساليب حديثة.
"الجعفري" يَسوق نساء العراق لعصر الجواري
صفاء خلف
سلطة رجال الدين على المجتمع: رصدٌ لتاريخ الصراع حول قانون الاحوال الشخصية في العراق منذ الحكم العثماني مروراً بالتشريع التقدمي في 1959، وانتهاء بالمحاولات الجارية لاقرار قانون "جعفري"
المغرب: هل ثورة البؤساء قادمة؟
صالح بن الهوري
واقع البؤساء في البلاد، وهي فائقة الغنى، مُرّ. فهل سيثور المغاربة أم سيُركِنون معاناتهم على الفكر القدري الاستسلامي، ويكتفون بالدعاء على السارقين من داخل قباب الأضرحة والزوايا؟
تدريبات المعلمين في مصر: رمية تخطئ الهدف!
بسمة فؤاد
ملف "تدريب المعلمين" في مصر لرفع كفاءتهم مصاب بهيستيريا إنشاء الهيئات وإصدار القرارات الوزارية، والانفصال عن الواقع التعليمي في البلاد، وتعزيز مفهوم المكسب الشخصي المباشر من شهادة التدريب..
أزمة الحركة النسوية السعودية
موسى السادة
كرد فعل على البنية السائدة، وعلى فترة ما سمي بـ"الصحوة"، طغى على الحركة النسوية السعودية التماهي مع نموذج متوهَّم للغرب، ما جعلها في حالة استلاب. وترصد حالياً ارهاصات تؤشر لتجاوز هذه الحالة.
غزة.. البحر ينقضّ على الناس
المقداد جميل
علاوة على الحصار المتعدد المطبق على قطاع غزة، بعد الحروب المريعة عليها، فها متنفسها الوحيد، البحر، يصاب بتلوث خطير يعطل اللجوء اليه للسباحة وللصيد وحتى للنزهة..
تونس وصندوق النقد: الطريق لتفكيك دولة الرعاية الاجتماعية
فؤاد غربالي
عن مسار تفكيك دولة الرعاية الاجتماعية في تونس الذي شرعت حكومات ما بعد الثورة بالسير فيه، تحت تأثير ضغوط صندوق النقد الدولي واشتراطاته للاقراض وكذلك انتشار المفاهيم النيوليبرالية
صباح الخير يا قدس
امتياز دياب
حكايات من القدس التي تظلّ تقاوم ومن يوميات أهلها الذين أرغموا الاحتلال على التراجع عن نصب البوابات الالكترونية حول المسجد الأقصى..
شماليون في عدن
توفيق الجند

أسبوع كامل مررتُ فيه في كل محافظات الجنوب، عدا المهرة وسُقطرى، أعادني الى صنعاء بانطباع أن السلطات الرسمية هي خصم اليمنيين في الشمال والجنوب، وليس المواطنون خصوماً لبعضهم البعض.

"كناوة" في المغرب: عندما تولد الموسيقى من رحم المعاناة
إكرام عدنني
موسيقى طائفة "كناوة" في جنوب المغرب، وهم أحفاد الرقيق، تشبه في ايقاعاتها الجاز والبلوز ولها على ذلك غاية روحانية وشفائية..
انحرافات السياسات الهِجْرية الأوروبية في الجزائر
سليمة ملّاح
كيف تتبنى بلدان مثل الجزائر (وتونس والمغرب..) السياسات الاوروبية حيال الهجرة مقابل اتفاقيات التعاون، وتشتغل حرس حدود لأوروبا، وتشيع عنصرية نقيضة لتقاليدها ولتاريخها، ولميل مواطنيها البديهي..
فلسطين باعتبارها قضية أخلاقية
سعيد سلطان الهاشمي

الخطاب الفعلي المتداول عن فلسطين تتعاظم سيادته ، وهو يدعي الواقعية ويدعو لإدانة الاوهام والمواقف الانشائية، ولكنه فعلياً يُراد له أن يحل مقام حقائق تاريخية وسياسية استعمارية..

جاري التحميل