اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

سياسة

القضاء على ما تبقى من الدستور في مصر
رنا ممدوح
قام الرئيس السيسي بالتصديق على قانون الهيئات القضائية الذي سيسمح له بالتحكم بمنصات محاكم القضاء العليا. فهل يواجه القضاة تغول السلطة التنفيذية على السلطة القضائية وغيرها من مؤسسات الدولة؟
"ضربة في الرأس": التجربة المغربية
عائشة بلحاج
الحُسيمة في منطقة "الريف" المغربي تحتج منذ أشهر، بعد شرارة مقتل الصياد محسن فكري سحقاً بشاحنة نفايات، وعلى خلفية فقر شديد وإهمال مديد. لم ينفع القمع في إخماد الاحتجاج، وهناك بداية حوار..
المهانة بالثمن!
طلال سلمان

جنى ترامب عدة مئات من مليارات الدولارات من قمة الخمسين دولة عربية وإسلامية التي انعقدت على وقع رقصة "العرْضة" في الرياض. وأما المكاسب السياسية فكانت أولاً وأساساً لإسرائيل

المراقبة الثقيلة والانفلات الواسع
علي الرجّال
تركيب مستويات المراقبة وتداخلها وتكثيفها ليس ناتجاً عن تناقض أو فشل في التنسيق بين المستويات المختلفة، بل هو ضرورة بنيوية لاستكمال حلقات الإحكام.
حدّوتة مصرية!
نهلة الشهال
قرار قضائي مصري بتبرئة حسين سالم من تهمة بيع الغاز إلى إسرائيل بأقل من سعره، ما يرفع كل الملاحقات عنه. وهذه آخر مراحل صفقة معلنة لتسوية مع الرجل مقابل رد جزء من الأموال المنهوبة... وإنما براءة؟
قمة التنازلات تواجه إضراب "الأمعاء الخاوية"
طلال سلمان
قمم متعاقبة يعقدها الرئيس ترامب في الرياض وهي بعناوين كثيرة وإنْ كان موضوعها الأصلي "أمن إسرائيل" وإنهاء القضية الفلسطينية بتواقيع القادة العرب ملوكاً ورؤوساء وأولياء عهود.
كيف يمكن لمفهوم "المجموعات الأصليّة" أن يشرذم الفلسطينيين؟
سهاد بشارة
يجب الحذر من محاولة الاستخدام القانوني لإعلان الأمم المتّحدة حول "حقوق الشعوب الأصليّة"، فهو غير مطابق للواقع ويؤدي إلى تشرذم وتفكيك ذاتي للهوية السياسية الفلسطينية
بين شرعيّتين: عن النظام السياسيّ في الضفّة الغربيّة
رازي النابلسي
مرّت الحركة الوطنيّة الفلسطينيّة بتحول جذريّ من حركة تحرّر وطنيّ إلى حزب "الحكم الذاتيّ"، وهي لا تزال في صيرورته، إذ هو لم يكتمل بعد: وهكذا تتعايش وتتصارع على أرض واحدة شرعيتان متنابذتان.
النكبة ونكبة اليهود العراقيين: نفي المنفى؟
عبدالأمير الركابي
مبعث الإحساس بنقص وبثلم في الذات الوطنية، هو اضطرابٌ خلّفه وجود إسرائيل بصفتها تحد لأهم مرتكزات كينونة بلاد ما بين النهرين ورؤيتها لهويتها التاريخية، بغض النظر عن الفلسطينيين ومأساتهم
عدد خاص عن النكبة
نهلة الشهال
"السفير العربي" يخصص عدده لنصوص ورسوم وزوايا تقلِّب النكبة التي حرفت السياق الطبيعي لحياة مجتمعاتنا برمتها وأثّرت على ما أنتجته فكرياً وسياسياً. اللحظة المزلزلة صارت تاريخاً موصولاً إلى اليوم
من أين نُفكّر بإسرائيل؟
مجد كيّال
لا بد أن يلازم دراسة الشأن الإسرائيليّ سؤال أساسيّ ومُلحّ: "من أين نُفكّر بإسرائيل؟". هذا النوع من إدراك الإدراك هو ما يضمن ألا يدخل وجود "الشأن الإسرائيليّ" في دائرة المفهوم ضمناً.
جسر ترامب والمحمدين!
طلال سلمان
عشية وصول الرئيس الأميركي ترامب، في زيارته الأولى خارج بلاده، إلى الرياض: ترتيبات وصفقات في المنطقة.. وإسرائيل ليست بعيدة
أوبك في انتظار توازن السوق
السر سيد أحمد
هل تستطيع أوبك ضبط السوق النفطية لتمدد خفض الإنتاج ستة أشهر أخرى في ظل المخزونات العالية وانتعاش النفط الصخري الأمريكي، أم أن الأمر مرشح لتغييرات ستكون لها مفاعيلها الاقتصادية والسياسية؟
أحمد الصدر عودٌ طري في معترك الإصلاح؟
محمد المحمودي
 السيد مقتدى الصدر يعيد تنظيم أوضاع تياره وبيته، ويبدو حاسما في اختيار ابن أخيه أحمد كنائب له وخلف. فهل تتسبب "مدنيته" وانفتاحه الديني بأذى له أو بانشقاق في صف التيار؟
"كنت في الرقة"
فؤاد غربالي
شهادة شاب تونسي هرب من الرقة بعدما خاض في كل ممارسات داعش. أهميتها أنها تكشف فشل تجربة التحديث المعطوبة والهجينة التي أنتجت دولاً قمعية وفاشلة، ولحالة جيل مهزوم، وقعت التضحية به.
جاري التحميل