اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

سياسة

ما هي انعكاسات الأزمة الخليجية على حرب اليمن؟
ماجد المذحجي

حيث الحرب تجارة ومربح، كما في اليمن، فلا يوجد ما هو أكثر إغراءً من أن يتنافس عليك الجيران الأغنياء ويمدّونك بالمال والسلاح. وهكذا تضيف الازمة بين الجيران الاثرياء عمراً جديداً لحرب اليمن..

القاعدة والاستثناء في الخلافات الخليجية
جمال محمد تقي
ما من دولة من الدول الخليجية الست لم تدخل في خلافات مزمنة أو طارئة مع جارتها، أو مع مجموع جاراتها الواقعات على حدودها.. عرض لوقائع هذه النزاعات وتاريخها.
الهدف المنتظر في مباراة الخرطوم وواشنطن
السر سيد أحمد
هل تجميد التفاوض مع واشنطن سيقتصر على الإعلان فقط، أم أنه يتضمن محتوى أعمق يشير الى إعادة النظر في المسارات الخمسة، بما يمكن أن يظهر قدرة السودان على الضغط أو الأذى؟
حرب تموز: المنجز العظيم.. المبدَّد
نهلة الشهال
قراءة في سيرورة منجَز المجابهة العظيمة خلال حرب تموز 2006، بغاية معرفة مآلاته، وكيفيّة تبديده، كعلامة على عطب تكويني عميق لدى أربابه.. فيا حسرةً، نخيِّب أنفسنا بأنفسنا في كل مرة!  
الموصل القديمة.. الموصل القادمة
زاهر موسى
الموصل تخلصت من داعش. ولكن الثمن المدفوع مقابل ذلك مهول: دمار عميم وندوب في النفوس ومخاوف ستدوم مديداً. فكيف سيدار مستقبل المدينة المنكوبة؟
حلب: ليل يحيل إلى ليل
عزيز تبسي
حلب لن تتحول إلى مدينة منسية مثل "قلب لوزة" و"البارة" و"سرجيلا". إرادات صلبة وعنيدة تعمل على ضخ الحياة في أوردتها والأمل في روحها، ولكن..
نبيل فارس: شاعر جزائري ومناضل وإنسان متعدد
كريمة لزالي
يقوم عمل الكاتب على كشف منطق الاحتلال، سواء للأراضي الجغرافية أو للدواخل النفسية، بوصفه مبنياً على مبدأ التفريغ: كما تُهجَّر الأراضي من سكانها،  تُفرَّغ الذات من دواخلها لتُترك بدون أنفاس
... في غيكم تعمهون!
نهلة الشهال
تصويت البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة مطلع هذا الشهر (مع الذكرى الخمسين لاحتلال القدس بعد هزيمة حزيران/ يونيو 1967) على قرار يعتبر أي نقد لإسرائيل موقفاً "معادياً للسامية".
كاميرا خفية في تلفزيون جزائري تُضيّع البوصلة
محمد مرواني
كان رشيد بوجدرة  يستعد لأسئلة عن الشأن الثقافي والأدبي، ليفاجأ بـ"مقلب" دخول شابين يمثلان دور الشرطة، طلبا منه وثائقه، وقول الشهادة، ونسبا إليه تهمة ''الإلحاد والتخابر مع دول أجنبية''!
في رثاء جامعة الدول العربية..
طلال سلمان
صارت مؤسسة فارغة من المعنى، مبناها فخم مثقل بالصور الملتقطة في الزمن الجميل، وأرشيفها الغني بتاريخ التلاقي والتفاهم والمصارحة والمصالحة يكاد يلتهمه الإهمال، ويشهد على ماضٍ كان فيه بصيص أمل
السطحية السياسية في الدراما الرمضانية.. "غرابيب سود" مثالاً
شوقي صخري
مسلسلات تلفزيونية ضخمة الادعاء والإخراج والكلفة... ولكنها سطحية المضمون، وتقع في فخ الانقسام التطييفي القائم!
هستيريا العراق وأغانيه الجديدة
أمجد صلاح

العراق، بلد المقامات والمواويل، انحدر الغناء فيه في ظل الاحتلال الأمريكي إلى درك مخجل: زعيق وابتذال يلائمان العنف والانفلات السائدين.

الخوف كمحرك للتاريخ والسياسة في تونس
محمد رامي عبد المولى
كيف يشكل الخوف أو التخويف السياسة في تونس. نماذج من رؤوس القوى الثلاث الأبرز، الإسلاميين واليسار والدستوريين، ولكن أليس ذلك تعبيراً عن جدب هذه السياسة؟
العصا تتفوّق على الجزرة في تدبير أزمة الحسيمة
عائشة بلحاج
كيف تتدبر السلطة المغربية أزمة الحُسيمة بغاية احتوائها ولتفادي توسع الاحتجاجات، وكيف تستفيد من أخطاء يرتكبها قادة هذا الحراك. وما الذي تكشفه هذه الواقعة على مستوى بنى السلطة والمعارضة.
كيف ثبّت السيسي أركان حكمه بوجه حلفائه وأعدائه؟
علي الرجّال
رواية دقيقة للتغيرات اللاحقة بالسلطة في مصر، بارتباطها بادارة المجتمع وضبطه من جهة وبادارة الاقتصاد واستغلاله من جهة ثانية: ليست رأسمالية دولة ولا اشتراكية، فهل هي "نيوليبرالية الجيش"؟
جاري التحميل