اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

سياسة

الدفوف النوبية والعصا الأمنية.. وحلم العودة حول البحيرة
منى سليم
يتساءل المهتمون، من مئات آلاف من النوبيين والمتضامنين معهم: متى الوصول إلى حلّ حقيقي لهذه القضية التي تمثّل أكثر من غيرها قضايا الأقليات التاريخية وحقها في الوجود.
السيسي خليفة السادات!
نهلة الشهال
هو شبيهه على كل الصعد: في أعلى درجات الانفتاح الاقتصادي، وفي الكذب والدجل بلا خجل، وفي التطبيع مع اسرائيل. بل هو يفوقه، حيث تجنّب السادات قمع معارضيه، بخلاف السيسي الذي يفعل بشكل غير مسبوق.
كل ما نعرفه عن إمبراطورية «الجيش المصري» الاقتصادية
النص عن موقع "مدد" المحجوب عن القراء في مصر، مثله مثل قرابة 400 موقع حسب آخر تحديث للرقم  الذي يرتفع يومياً وباضطراد. و"مدد" مستمر في الصدور وتصل نصوصه الى الناس بطرق شتى.
الانفصال: المشنقة الكردية للإفلات من التاريخ
صفاء خلف
يَكْمن البركان في القاع! فبينما يبحث السياسيون عن الحلول لافشال خطوة الإنفصال، تبدو المعطيات الخانقة جاهزة، بحكم طبيعة تعقيدات القضية الكردية داخلياً، ولتصادمها الدائم في المصالح والشراكات..
حلايب: ترمومتر العلاقات السودانية المصرية
السر سيد أحمد

تعود مشكلة مثلث حلايب للظهور ــ كما الآن ــ  كلما توترت العلاقة بين مصر والسودان بسبب خلافاتهما في العديد من الملفات الثنائية، ما جعل منها الشمّاعة التي تستخدم لتجييش المشاعر..

اليمن: الأصدقاء الأعداء
ماجد المذحجي
في وصف الأزمة الناشبة بين الحوثيين وصالح والتي بدت موشكة على الانفجار على شكل مواجهة مسلحة في صنعاء: المعطيات والخلفيات.. والحسابات!
قفز المواجع .. عراقيات في المناصب السياسية
زاهر موسى
ما الذي يجري حين تحضر النساء في المناصب السياسية تطبيقاً لنظام الكوتا فحسب أو على الاغلب؟ بعض الملامح السريعة من التجربة العراقية لما بعد 2003.
"مش وقته"!
نهلة الشهال
الكارثة في اليمن مستمرة وسط إمعان كل طرف في التمسك بصحة روايته، وعجز أطر "حقوق الانسان" الرسمية والدولية عن وقف المأساة، بل وحتى عن تعيين للمسؤوليات قد يكون رادعاً قليلاً..
في المعنى الأوسع للفصل العنصريّ
مجد كيّال
تغليب المفهوم "العلمي" للفصل العنصري مرتبط بتبدّل الرؤية الأصلية في فهم إسرائيل من كونها مشروعاً استعمارياً إلى كونها دولة. لكنه، في الواقع، ميزة جوهريّة تلازم الاستعمار، ومنهجية عزل مادي وسياسي للفلسطينيين بأساليب حديثة.
انفصال البرازاني يضرب وحدة العراق
طلال سلمان
.. لم يهنأ العراق بتحرير الموصل وتلعفر من "داعش".. فها مسعود البرزاني يدخله في مغامرة جديدة باصراره على انفصال كردستان، وهو موقف قد يجدد دهر الاحزان التي فرض على العراقيون عيشها.
المغرب: هل ثورة البؤساء قادمة؟
صالح بن الهوري
واقع البؤساء في البلاد، وهي فائقة الغنى، مُرّ. فهل سيثور المغاربة أم سيُركِنون معاناتهم على الفكر القدري الاستسلامي، ويكتفون بالدعاء على السارقين من داخل قباب الأضرحة والزوايا؟
"هنا نفعل أشياء لا تصدّق"
نهلة الشهال
حجبت السلطات المصرية الموقع الإلكتروني لمنظمة هيومان رايتس ووتش، بعد يوم من إصدارها تقريراً يتهم الشرطة والأمن الوطني بتعذيب المعتقلين السياسيين بأساليب مختلفة، من بينها الاغتصاب.
جديد النكبة الفلسطينية: دحلان "يغزو" غزة.. عبر القاهرة؟
طلال سلمان
.. فجأة، تقدمت دولة الامارات العربية المتحدة نحو القضية الفلسطينية، بعد دهر من الغياب، معتمدة "اللاجئ السياسي" اليها محمد دحلان فرس رهان..
داعش: ماذا بعد؟
نهلة الشهال
يكاد داعش ينتهي كإطار كما "انتهت" نسخ سبقته، في تكرار مقيت لحالة ما زالت أسسها قائمة بل متعززة. لن تكون الإبادة ممكنة ولا هي حلّ، فهل من تصورات أخرى على مديي المخرج المباشر ثم إدراك الأسباب..
الجزائر بين رجال السلطة ورجال المال
محمد مرواني
ارتباك سياسيّ في الجزائر، آخر صوره الإطاحة بالوزير الأول المعيّن قبل شهرين ونيف، فيما يبدو انتصاراً لرجال المال والأعمال على محاولات الحد من توغّلهم في السياسة..
جاري التحميل