اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

سياسة

الجامعة العربية تنتهي رهينة..
طلال سلمان
هكذا تكون السعودية قد وجهت ضربة قاضية إلى الجامعة التي صدّعتها – بداية – الخطيئة المميتة للرئيس المصري الراحل أنور السادات بزيارته دولة العدو الاسرائيلي ومصالحتها..
الرقة: اسرارٌ لم تَدم!
نهلة الشهال

"الحرب على الإرهاب" في فصل حديث لفضائحها يخص انتهاء معركة الرقة، قيل فيه أنه "سرّ قذر": نادراً ما كانت تجارة على هذا القدر من الربح العالي ومتعدد الميادين!

السيسي: عام من "الحديث إلى الشباب"
منى سليم
قرر الرئيس المصري عقد خمس مؤتمرات خلال العام المنصرم، كان آخرها منذ أيام، لـ"يتحدث مباشرة مع الشباب" بدقة وصراحة. هنا فحوى الحديث!
عن احتجاز سعد الحريري في السعودية
طلال سلمان

يكشف احتجاز رئيس حكومة عربية في دولة عربية أخرى هزال الاوضاع السياسية: هناك دول تتصرف بحسب ثرواتها في النفط والغاز وتقرر مصائر سواها.

السعودية: نصحاء السوء!
نهلة الشهال
ليست المشكلة في استقالة الحريري المولِّدة لأزمة حادة في بلد صغير هشّ ومتوتر وفي منطقة محيطة مصطخبة.. بل في مصير السعودية نفسها، والموقف الذي يمكن أن ينشأ بعد مرور لحظة المفاجأة والصدمة.
مغنو الراب والبوليس: قصة الكره المتبادل
فؤاد غربالي
يرمز جهاز الشرطة في عيون مغني الراب إلى ''المركز'' باعتباره جلّ ما خبروه وتعرفوا عليه من النظام، وهو الذراع القوي الذي يكرس الظلم والشعور القاسي بالضيم، ويختزل الهامش بالجريمة والعنف..
"وعد بلفور" في سياقاته: مئة عام على التجزئة والاستعمار
وضع "وعد بلفور" اللمسات الأخيرة لعملية كانت قد بدأت منذ وقت طويل، ثم أخذت طابعاً رسمياً مع "مراسلات حسين – مكماهون" واتفاقية "سايكس بيكو". كانت تلك عملية تجزئة وتقسيم في ثلاثة فصول، بلغت خاتمتها مع الانتداب بعد ذلك بخمس سنوات.
بلفور ذاك..
نهلة الشهال
المعارك المتعلقة بالقناعات السائدة ليست بالشيء القليل! وكما هناك تعب أو تخلٍ وخيانة، هناك مقاومات على كل الصعدّ وبكل الأشكال لا يبدو أن مرور الزمن يعالجها. وهذا واقعٌ أيضاً.
موريتانيا: تغير العلم، فماذا بعد؟
أحمد ولد جدو

صار لموريتانيا الواقعة في ذيل كل قوائم مؤشرات التنمية، والمتصدّرة للدول الأكثر فقراً (31 في المئة فقراء) وفساداً (في المرتبة 142 عالمياً)، علمين ونشيدين.. وزادت بهذا الانقسام الجديد مشاكلها..

أرض الصومال: انتخابات رئاسية من دون تباين في البرامج
محمود عبدي
الانتخابات هنا تكفل التداول السلمي للسلطة، وهي متقاسمة بين كتل سياسية قبلية. ولكن ذلك لا يعني "ديمقراطية" بأي حال، هذا علاوة على فراغ مضمون البرامج المتنافسة..
كردستان العراق: الجنوح إلى السلم
نهلة الشهال

كفى العراق حروباً ومعارك عسكرية. النصر الفعلي اليوم هو بإنجاح التفاوض مع الأكراد وبالاتجاه إلى ترتيبات قارّة، باعتبار أن التفكير هو أولاً بمصلحة البلد المنكوب.. كل البلد.

خصوصيّة فلسطينيي الداخل في ظل الوحدة
مجد كيّال
"الشرذمة" الفلسطينية، أو نفي وحدة مصير الشعب الفلسطيني، ليست فحسب "سياسة" استعماريّة، لكنّها بحسب المشروع الصهيوني نفسه، شرط  لتوحيد المصير السياسي للشعب اليهودي.
داعش وأعدائه: المجرمون من كلّ صوب
نهلة الشهال
نهاية سيطرة داعش على الرقة: في إدارة الفصل الحالي من "الحرب على الارهاب" بذور تجدّد ذلك الارهاب، وتخفف تام من المبادئ المؤسِّسة للعصر الحديث، وفيه فوق ذلك قدر من العقلية الاستعمارية الفجة
بين العراق وكردستانه: المناطق المتنازع عليها أينعت..
زاهر موسى
قوات الحكومة العراقية المركزية تسيطر بلا قتال على "المناطق المتنازع عليها" وتجبر البشمركة على الانسحاب الى حدود 2014، وحكومة بغداد تعتبر ذلك حسم للموقف وإنهاء واقعي لتبعات الاستفتاء
السودان.. وأخيراً فعلها ترامب
السر سيد أحمد

كيف تتغير اعتبارات الدول الكبرى في تعاملها مع سائر العالم.. هنا عرض لعناصر قرار رفع العقوبات عن السودان الذي اتخذه الرئيس الأميركي خلافاً لكثير من التوقعات.

جاري التحميل