اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
سيول بغداد..
ضربت عاصفة بغداد هذا الاسبوع، وكانت مصحوبة بامطار غزيرة بعد صيف حار وجاف..
فيتزباتريك يرسم عهد التميمي بعد لوحة غيفارا

تحاكم عهد التميمي أمام محكمة عوفر العسكرية التي بدأت البارحة اولى جلساتها بمنع الصحافة من الحضور. وقد تستمر المحاكمة لاشهر، بينما يتسع التضامن مع عهد التي احتفلت بعيد ميلادها الـ17 منذ ايام، فخرجت للمناسبة في نيويورك تظاهرة من شباب يهود أميركيين تستنكر اعتقالها، كما قدم لها وللعالم الرسام الايرلندي الشهير جيم فيتزباتريك لوحة تمثلها والى جانبها تعليق بقول أنها هي "المرأة الخارقة".

أقدم مكتبة في العالم: مغربية أسستها إمرأة

هي مكتبة جامع القرويين في مدينة فاس في المغرب، وتعدّ أقدم مكتبة ما زالت قائمة، أنشأتها فاطمة الفهرية (سنة 859م او القرن الثالث للهجرة) مع الجامع الذي تحول من مسجد صغير إلى جامعة كبيرة درس فيها كبار الفلاسفة عبر التاريخ.

ثلوج في الصحراء
وهي  ظاهرة مناخية غير مألوفة في صحراء المغرب، لم تحدث منذ نحو 40 عاماً، كما يقول سكان زاكورة (تبعد 700 كيلومتر عن الرباط). كما غطت الثلوج أيضا مدينة ورزازات في جنوب المغرب، وعين الصفراء في الجزائر.
18 يوماً هزّت العالم
من غزّة إلى حيفا..
الفنان التشكيلي والمصوّر شريف سرحان ولد في غزة العام 1976، وهو عضو مؤسس لمجموعة "شبابيك من غزة" للفن المعاصر، وعضو رابطة الفنانين الفلسطينيين. حصل على الجائزة البرونزية للعام 2008 والتقديرية للعام 2007 في مسابقة اتحاد المصورين العرب. له فيلم تجريبي بعنوان "لعبة حرب"، وشارك في معارض عدة داخل فلسطين وخارجها.
عبد الرحمن قطناني: من مخيم صبرا إلى عواصم عالمية

"مخيم" هو عنوان معرضه الباريسي الذي يختتم نهاية هذا الاسبوع. ويقال في فنه أنه "قاسٍ" مثل الاسلاك الشائكة أو ألواح الصفيح التي يستخدمها في بناء لوحاته ومعروضاته. ولكن ذلك ليس مستغرباً من شاب فلسطيني عاش حياته في مخيم صبرا للاجئين في لبنان وامتلئت ذاكرته، البصرية كما الإدراكية، ببؤس البيوت من صفيح، وبتلك الحواجز القاطعة والفاصلة، إحدى أدوات الاضطهاد المديد لشعبه.

عهد ونور وفوزي.. جيلُ نسغ الحياة
عهد في السادسة عشر من عمرها، وفي عالم آخر، عالمكم أنتم، لكانت حياتها مختلفة، ولكنها في عالمنا نحن هي ممثلة جيل جديد من شعبنا، جيل مقاتلين من أجل الحرية. وهم ملزمون بخوض النضال على جبهتين، جبهة الاستعمار الاسرائيلي الذي ولدوا في ظله وذلك إلى أن ينهار، وجبهة التردي والجمود السياسي الذي أصابنا. عليهم واجب أن يصبحوا نسغ الحياة الذي سيعيد ثورتنا..
من المتحف الفلسطيني.. زينة الميلاد إلى القدس
شارك أكثر من 50 طفلاً في ورشة فنية لتلوين السيراميك، نُظمت بالتعاون مع "مركز الفسيفساء" في أريحا، وصنعوا زينة لشجرة الميلاد في البلدة القديمة في القدس. كما تعرّف الأطفال في هذه الورشة على واحدة من الصناعات الحرفية التاريخية في فلسطين، وفي القدس تحديداً.
الجوع في العالم يتعاظم
معدل الجوع في العالم يرتفع مجدداً، بحسب التقرير العالمي عن حالة الأمن الغذائي والتغذية لعام 2017، الصادر عن الأمم المتحدة. وقد زاد العدد المقدر للأشخاص الذين يعانون من قصور التغذية من 777 مليون شخص في عام 2015 إلى 815 مليون شخص في العام 2016 ما يعادل 11 في المئة من البشرية.
فلسطين عربية
تظاهرات الاحتجاج مستمرة في العديد من المدن العربية بعد قرار الرئيس الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل 
القدس قلب فلسطين
اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
.. وهو مناسبة أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في1977، وحدّدت له تاريخ 29 تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام. وهو التاريخ نفسه الذي صدر فيه قرار تقسيم فلسطين سنة 1947.
حياة يومية في مصر
اليمن: آلاف المهددين بالموت
أكثر من 3 ملايين شخص مهددون بالمجاعة في اليمن، والعدد إلى ارتفاع مع إحكام "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية حصار البلد، ومليون طفل معرضون للإصابة بمرض "الدفتيريا" بسبب منع دخول اللقاحات..
جاري التحميل