اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

إفتتاحية

سفينة النساء إلى غزة
نهلة الشهال
2016-09-28
منذ يومين، كان مركب "الزيتونة" ينطلق إلى غزة مغادراً ميناء ميسينا الإيطالي، محمَّلاً بحرارة استقبال أهاليها وعمدتها له. كانت تلك آخر محطة له، بعدما زار موانئ عدة في إسبانيا من حيث انطلق، ثم في كورسيكا وأخيراً في إيطاليا. الرحلة الحالية لأحد مراكب "أسطول الحرية" نسائية بالكامل، بما في ذلك طاقم بحارته.
...
سوريا: لم يَحِن الوقتُ بعد!
نهلة الشهال
2016-09-21
انهارت الهدنة. عاشت أسبوعاً، وهو زمن طويل في عُرْف هذه الحرب البشعة. وحده جون كيري وزير الخارجية الأميركي يقول إنّ المباحثات لإنقاذها أو لتجديدها ما زالت منعقدة في جنيف، بينما يصرخ الطرف الروسي بـ "الخديعة" إثر قصف الأميركان وحلفائهم قوات الجيش السوري المحاصَرة في دير الزور.
...
حروب سوريا
نهلة الشهال
2016-09-14
الاتفاق الروسي الأميركي حول سوريا فوقي بالتأكيد، بل هو "تجريبي"، إذ يُعاد تأكيده كل 48 ساعة، بانتظار الصمود لأسبوع يبدأ بعد نجاحه القصف المشترك لمواقع داعش والنصرة.
...
سوبر وزارة!
نهلة الشهال
2016-09-07
وزارة الإنتاج الحربي المصرية تقوم بكل الأنشطة الاقتصادية التي تخطر على بال، وآخرها استيراد 30 مليون عبوة حليب أطفال وطرحها بنصف ثمن كلفتها (30 جنيهاً عوضاً عن 60 للعبوة) بحجة غريبة هي "كسر الاحتكار"، وأخرى أغرب هي "خدمة المجتمع المدني"
...
حلّوا عنهم!
نهلة الشهال
2016-08-31
الصحافيون والصحافيات في فلسطين يتعرضون لضغوط شديدة واضطهاد، على يد الاحتلال الإسرائيلي بالطبع، وإنّما كذلك على يد كل من السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وحماس في غزة
...

فكرة

اعتذار، لا اعتذار؟
صباح جلّول
2016-09-28
"في العام 2014، حصل تعاون بين المسرح الوطني النروجي وبين هابيما (المسرح الوطني الإسرائيلي)، على مشروع بعنوان إرهابات، نظّمه الاتحاد الأوروبي للمسرح. هابيما يكسر القوانين الدولية عندما ينظم عروضاً في المستعمرات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة".
...
مجلة في قرية تصدرها طفلة
ربيع مصطفى
2016-09-21
"ميت شماس هي إحدى القرى التابعة لمركز الجيزة في محافظة الجيزة في جمهورية مصر العربية. حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في ميت شماس 10383 نسمة، منهم 5343 رجل و5040 امرأة". هذا كلّ ما يقدّمه لنا موقع ويكيبيديا عن القرية المصرية.
...
"أعرف العالم الإسلامي جيّداً لأنني.."
صباح جلّول
2016-09-07
"أنا أعرف العالم الإسلامي جيّداً، فقد زرتُ القاهرة والجزائر منذ نحو 40 أو 50 عاماً". هذا ما قاله لإذاعة "فرانس إنتر" جان - بيار شوفنمان، الوزير السابق والمرشح السابق للرئاسة في فرنسا.. كلامٌ سرعان ما تلقّفه المتابعون على تويتر، لتبدأ حملة سخرية عنيفة عليه على وسم #أعرف_العالم_الإسلامي _جيداً
...
ماسبيرو: لا مكان إلّا لـ "المطبلاتية"
ربيع مصطفى
2016-08-31
هذه ليست المرة الأولى التي تُوقف فيها الحناوي عن العمل بسبب آرائها، إذ كانت قد أُوقفت في عهدَي مبارك ومرسي. وهي ترى أنّ هذه المرّة هي الأسوأ إذ إنّها كانت على الأقل تتلقى نصف مرتبها في المرتَين السابقتَين!
...
فرقة "دواوين" الغزّية
صباح جلّول
2016-08-17
أن تكون من غزّة يعني أن تكون محاصَراً، يحاصرك العدو وتحاصرك حدود دولة عربية شقيقة ويحاصرك البحر - وهو ألطف على أي حال - وتحاصرك ظروف معيشية خانقة هي نتيجة كل تلك الحصارات... أن تكون من غزة يعني أن تكون معزولاً بالضرورة عن كلّ ما ليس فيها، وحتى لو قارب عدد سكان القطاع المليونين، فإن العزلة تبقى ملازِمة، يعرفها الكهول ويعرفها أكثر شباب القطاع التواقين إلى المساحة والأفق
...

بيتونة

تناصّ
مرتضى گزار
2016-09-28
يستيقظ بائع الكتب في العاشرة صباحاً كل يوم، لديه ساعتان ليتمضمض ويغفو من جديد واقفاً عند باب الحمام، ولديه ساعة أخرى لكي لا يستحم ولا يكوي ملابسه ولا يفطر، ساعة كاملة من أن لا يفعل شيئًا على الإطلاق، وهذه واحدة من أندر المواهب يمتلكها "سمير هيكل"
...
لا نهائية الاحتجاج
مرتضى گزار
2016-09-21
هناك من يتاجر بالأمل وهناك من يتاجر بالإحباط، ولمن لا يعرف الإحباط فهو نبتة شعبية تنمو مباشرة بعد انطفاء شرارة الاحتجاج والغضب والسخط العام. في البداية يستثمرون أملك، ثم يستثمرون يأسك، فكلّ ما فيك خير وبركة وقابل للحراثة والاستصلاح..
...
ما ينبت في الكفّ
مرتضى گزار
2016-09-14
أراجع هذه العيادة أسبوعياً لأعالج الالتواء الذي أصاب كاحلي. لا أقضي مع الطبيب سوى عشر دقائق أو أقل، وأقضي ساعة أو ما يزيد في صالة الانتظار، وعليّ أن أغفو وأتثاءب وأتمايل وأنا أحدّق في النصيحة الأخلاقية المعلّقة في الصالة "الانتظار فضيلة"
...
شاعر وشرطي وسياسي
مرتضى گزار
2016-09-07
أعيش في الزقاق الأعور، وتعيش بجواري عائلة من ثلاثة أجيال. قبل أن أمضي في رواية أحوال هذه العائلة، سأحسم موضوع الزقاق الأعور: هو أعور لأنه لا يؤدي إلى شيء، مفتوح من طرف واحد ومغلق من الطرف الآخر
...
جمعية آكلي الرصاص
مرتضى گزار
2016-08-31
في البصرة، قلت لسائق الباص: أنا جائع، هل تعرف مطعماً مفتوحاً في هذه الساعة المتأخرة؟ قال لي: سألتَ خبيراً، أعرف عجوزاً يضع عربته الجوّالة في مدخل المرأب، ويقدّم طبقاً دسماً من الرصاص المشوي.
...

دفاتر السفير العربي

رمضان 2016
رمضان 2016
2016-06-12
رصدنا في السنوات الماضية، من خلال نصوص كتّابنا، عادات الطعام الرمضانية، وقدمنا وصفات لوجبات من أكثر من بلد، كما تناولنا الطقوس الخاصة بالشهر والمظاهر الاجتماعية والزينة الرمضانية. هنا دفتر عن أجواء رمضان هذا العام ستضاف إليه نصوص السنوات الماضية مع انتهاء الشهر. ...
مدن العراق
مدن العراق
2016-06-12
العراق مصطخِب، تسود فيه خاصيات تتعلق بمركزية موقعه وشروطه كأرض الرافدين، وكحضارة زراعية قديمة، وكنقطة جذب للهجرات البشرية عبر العصور.. وهو عرف في الوقت نفسه صراعات وثورات وحروب وكوارث طبيعية ومجاعات الخ.. ما يحيله مكانا بالغ الكثافة والحيوية على كل الصعد.
...
المرأة في السياسة والقانون
المرأة في السياسة والقانون
2016-06-11

لم يكن يسيراً على المرأة العربية أن تشارك في الميدان السياسي فهي طالما كان القمع بانتظارها على أصعدة اجتماعية وقانونية وفكرية الخ.. لتقليص وجودها في الحيّز العام إجمالاً، وفي السياسة خصوصاً بوصفها أحد وجوه "السلطة". هنا تجارب متنوعة، وتفحص للصراع حول القانون.

...
الدّعارة استرقاق للنساء
الدّعارة استرقاق للنساء
2016-03-08

وحدها تونس من بين دول العالم العربي تملك "عاملات الجنس" فيها بطاقة من وزارة الداخلية تخولهنّ ممارسة عملهنّ بشكل قانوني. في العراق قصّة البغاء طويلة، حالها كحال أغلب دول العالم العربي. يجري الامر "في السر" بينما تتعرّض النساء في هذا المجال لكلّ أشكال الاضطهاد والعنف. هنا نظرة على أحوالهم في أكثر من دولة عربية.  

...
النساء والفتاوى الدينية
النساء والفتاوى الدينية
2016-03-08

أهلاً وسهلاً بكم في عالم الفتاوى الدينية! سوقٌ ناشط ومستعرّ، النساء هن فئته المفضلة! نستيقظ يومياً على فتوى جديدة، يكاد يكون لا هدف لها سوى تقييد سلوك المرأة وحضورها ونشاطها ودورها الاجتماعيّ والسياسي... وتحتل السعودية حيزاً واسعاً في هذا المجال، ولكنها لا تتفرد فيه.

 

...

كتاب السفير العربي