اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

إفتتاحية

وجوه اليمن الجميلة!
نهلة الشهال
2016-07-27
أصحابها هم ماجد وفارع ونبيل وعبده ورضية وسارة ووميض وبشرى... وعشرات سواهم ممن نعرفهم بشكل مباشر وخبرْنا أفكارهم ومواقفهم على صفحات ملحقنا، وغيرهم كثر بالتأكيد، الذين لولاهم لمات الناس غماً أو لأكلوا بعضهم بعضاً، ضيقاً بالظلم ويأساً من الظروف القاتلة. وهم يدْعون إلى انتهاء القتال الأهلي المدعوم إقليمياً بشدة، والمحاط دولياً بعدم الاكتراث..
...
يوليو و.. يوليو!
نهلة الشهال
2016-07-20
بات معتاداً سرد تفاصيل العسف المرعب الذي توقعه السلطة الحالية في مصر بعموم الناس، وبقطاع الشباب خصوصا، كائنة ما كانت اتجاهاتهم الفكرية والسياسية. إسلاميون ويساريون وليبراليون، بعضهم القليل مناضلون أشداء وأغلبهم "عاديون"
...
200
نهلة الشهال
2016-07-14
مع هذا العدد، تنهي "السفير العربي" عامها الرابع، وقد صدر منها 200 عدد بانتظام أسبوعي، ما يكفي لاعتبار "إمكان" تحقق الفكرة ليس مجرد فرضية أو تخيلاً إرادوياً يخص أصحابه، بل هو فعلاً هنا، واقعيٌ تماماً، ومطابق..
...
الفلوجة و.. بابل!
نهلة الشهال
2016-06-29
استعيدت الفلّوجة من أيدي "داعش". خطوة جبارة، ولكنها واحدة من ألف لاستعادة العراق إلى نفسه بعد كل ما لحق به من مآس خلال نصف قرن. تحرير الفلوجة تحقق في شهر واحد وبأقل الخسائر الممكنة بين المدنيين وفي العمران. ورافقه بالطبع شكاوى من انتهاكات لحقت بالنازحين: تصفيات لموقوفين وتمثيل بالجثث (نسوا توصية "إيّاكم والمِثلة ولو بالكلب العقور" و "أنا وليّ دمي"..
...
ابتكارات إسرائيلية!!
نهلة الشهال
2016-06-23
"حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات" BDS هي طبعاً حركة سلميّة ولدت في 2004 من اجتماع عشرات المنظمات السياسية الفلسطينية والجمعيات المدنية المتنوعة، وأصدرت إعلان مبادئها وما انفكت مذاك تطوره
...

فكرة

عيب.. شديد!!
ربيع مصطفى
2016-07-28
الدول الست الأكثر غنىً تستضيف أقلّ من 9 في المئة من اللاجئين في العالم"! هي تملك 56.6 في المئة من الاقتصاد العالمي، ويسكنها 3.5 مليون فقط من اللاجئين، وبالمقابل يتوزع حوالي 12 مليون لاجئ على كلّ من الأردن وفلسطين ولبنان وتركيا وباكستان وجنوب أفريقيا، وهي دول لا تشكل اقتصادياتها مجتمعة أكثر من 2 في المئة من الاقتصاد العالمي. نشرت هذا صحيفة الغارديان البريطانية كتلخيص لتقرير صادر مؤخراً عن منظمة "أوكسفام"
...
اغتصاب؟ كلّه مباح من أجل "المشروع الإسرائيلي"
صباح جلّول
2016-07-21

- سؤال: هل من المسموح في زماننا لجندي في "جيش الدفاع الإسرائيلي"، أن يقوم مثلاً باغتصاب فتيات الأعداء خلال حرب أو معركة ما، أم أن هذا أمر محرّ
- جواب: بما أنّ الانتصار في الحرب ككل هو هدفنا الأول، فإن التوراة يسمح للفرد اليهودي بتلبية "النزعة الشريرة" بهدف نجاح المشروع النهائي المرجو.

...
باب الحارة وأفيخاي والتسلية بالكذب
ربيع مصطفى
2016-07-10
مرّت أكثر من خمس سنوات على لحظة غيرت مسار حياة السوريين، وتوقفت بعدها حياة كثيرين منهم. كلّ شيء تغيّر. صارت أحياء كاملة على الأرض، وصارت أشياء بسيطة كالحصول على الخبز والماء والوقود تحتاج تفكيراً طويلاً وهمّة عالية. وحدث أن خرج ملايين من البلد، وصل منهم من وصل إلى الوجهة التي كانت في باله، وتوقفت رحلة من توقفت رحلته لغرقٍ أو اعتقال أو إغلاق حدود.
...
صلاح شاباتي يخسر أطفاله في إسرائيل
صباح جلّول
2016-06-29
مؤخراً، عادت صحيفة "هآرتس" إلى إثارة الموضوع وعنونت: "هل اختطاف أطفال يمنيين في السنوات التأسيسية للدولة شبيه بجرائم النازية؟". وفي مقال آخر تكلّمت عن تجارب طبية وإشعاعية أجريت على أطفال يهود مغاربة مصابين بالبهاق، وهو مرض جلدي. وأعادت القضية إلى ساحات الجدل.
...
جدل الحقوق في السّعوديّة
ربيع مصطفى
2016-06-23
"يلوح لي أن الذين لا يريدون للمرأة أن تكون شيئاً مذكوراً، وأن لا تظهر إلا بملابس سوداء لتصبح كأنها "كيس فحم" (..) في الوقت الذي كان فيه للمرأة تاريخ مشرق في فجر الإسلام، فإن بعضاً من الناس يرفضون أن يكون لها دور في الحياة العامة".
...

بيتونة

وأنت تأخذ قلمك إلى الكهربائي
مرتضى كزار
2016-07-28
أخذتُ قلمي إلى الحي الصناعي، ساعدت الحمّالين في رفعه إلى الشاحنة. استعنّا بشاحنة قاطرة ومقطورة من تلك التي تنقل البضائع من الميناء.
لا يمكن لأي وسيلة شحن ونقل أخرى أن تستوعب حجم قلمي. محيط قلمي أوسع قليلاً من بالوعة. وطوله عشرة أمتار ونصف المتر، وقد يزيد شبراً أو ينقص.
...
فلان الفلاني
مرتضى كزار
2016-07-21
أعتذر قبل كلّ شيء عن ذكر اسمي، سمّني فلان الفلاني، وفلان الفلاني هو أنا أينما ذُكر في هذه القصة.
اسمعني، كنتُ أخرج يومياً ساعة الغروب، لمّا يذوب قرص الشمس في عصير السطوح والبلكونات وحبال الغسيل.
اطلع وأقف في ركن الشارع. هذا ما أفعله يومياً، أقف وأردّ السلام على المارّة وأحدِّث نفسي. تطور الموضوع قليلاً دون أن يصبح جالباً للنظر، صرت أحدّث نفسي بصوت عال، أتخانق معها وألوّح بيدي.
...
لعبة الصراحة
مرتضى كزار
2016-07-14
يسمونها "دربونة" (زقاق) محمود البطل، المحلّة كلها اسمها محمود البطل، بل المدينة كلها.
كنت أفترض أن محموداً يمارس رياضة بدنية، رفع الأثقال أو المصارعة فاستحقّ ذلك اللقب. حتى جاءت تلك الليلة وتعطلت سيارتي في محمود البطل، أقصد عند مدينة محمود البطل.
...
سعادة المسعدة السعيدة
مرتضى كزار
2016-06-30
فلنتفق من البداية بأن لا دلائل كافية تثبت وجود السيدة الطاهرة صاحبة الكرامات، سعيدة. البرهان الوحيد على وجودها هيو تلك الأشعار التي كانت تتناقلها النساء في هور السعادة، وهذا هور صغير في الجزء الغربي من نقطة التقاء الفرات بطريدته دجلة.
...
بيت الخوذة
مرتضى كزار
2016-06-23
يرسل لي مدير المدرسة التلاميذ المشاغبين، الذين لا يحفظون دروسهم ولا ينجزون واجباتهم، غرفتي بلا باب وتجاور الحمامات، هي لا تشبه الحفرة الأفقية لأنها حقاً حفرة أفقية يسقط فيها المقصرون الصغار وهم يتأوهون ويستنجدون بأمهاتهم من الألم
...

دفاتر السفير العربي

رمضان 2016
رمضان 2016
2016-06-12
رصدنا في السنوات الماضية، من خلال نصوص كتّابنا، عادات الطعام الرمضانية، وقدمنا وصفات لوجبات من أكثر من بلد، كما تناولنا الطقوس الخاصة بالشهر والمظاهر الاجتماعية والزينة الرمضانية. هنا دفتر عن أجواء رمضان هذا العام ستضاف إليه نصوص السنوات الماضية مع انتهاء الشهر. ...
مدن العراق
مدن العراق
2016-06-12
العراق مصطخِب، تسود فيه خاصيات تتعلق بمركزية موقعه وشروطه كأرض الرافدين، وكحضارة زراعية قديمة، وكنقطة جذب للهجرات البشرية عبر العصور.. وهو عرف في الوقت نفسه صراعات وثورات وحروب وكوارث طبيعية ومجاعات الخ.. ما يحيله مكانا بالغ الكثافة والحيوية على كل الصعد.
...
المرأة في السياسة والقانون
المرأة في السياسة والقانون
2016-06-11

لم يكن يسيراً على المرأة العربية أن تشارك في الميدان السياسي فهي طالما كان القمع بانتظارها على أصعدة اجتماعية وقانونية وفكرية الخ.. لتقليص وجودها في الحيّز العام إجمالاً، وفي السياسة خصوصاً بوصفها أحد وجوه "السلطة". هنا تجارب متنوعة، وتفحص للصراع حول القانون.

...
الدّعارة استرقاق للنساء
الدّعارة استرقاق للنساء
2016-03-08

وحدها تونس من بين دول العالم العربي تملك "عاملات الجنس" فيها بطاقة من وزارة الداخلية تخولهنّ ممارسة عملهنّ بشكل قانوني. في العراق قصّة البغاء طويلة، حالها كحال أغلب دول العالم العربي. يجري الامر "في السر" بينما تتعرّض النساء في هذا المجال لكلّ أشكال الاضطهاد والعنف. هنا نظرة على أحوالهم في أكثر من دولة عربية.  

...
النساء والفتاوى الدينية
النساء والفتاوى الدينية
2016-03-08

أهلاً وسهلاً بكم في عالم الفتاوى الدينية! سوقٌ ناشط ومستعرّ، النساء هن فئته المفضلة! نستيقظ يومياً على فتوى جديدة، يكاد يكون لا هدف لها سوى تقييد سلوك المرأة وحضورها ونشاطها ودورها الاجتماعيّ والسياسي... وتحتل السعودية حيزاً واسعاً في هذا المجال، ولكنها لا تتفرد فيه.

 

...

كتاب السفير العربي