اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.

إفتتاحية

قال.. لمْ يقل
نهلة الشهال
2016-08-25
بداية، فإن عدم الاكتراث ذاك يمكن أن يكون مؤشراً على أشياء كثيرة، كالشبهة وقلّة الصدقية اللتين تحيطان بوسائل الإعلام القطرية، لجهة الغرَضية العالية في كل ما تنشر، والزاوية الملتوية التي تعتمدها، بما في ذلك، بل على رأسه ربما، ما يبدو وكأنه تعاطف مع داعش
...
تنظيم الحرب لجعلها أكثر إنسانية؟
نهلة الشهال
2016-08-18
من جديد، قُصف مستشفى في اليمن، ومن جديد قُصفت مدرسة في اليمن. قُتل في القصف الأول مرضى وأفراد من الطاقم الطبي، وقتل أطفال أعمارهم بين السادسة والرابعة عشر في الثاني.
...
البؤس!
نهلة الشهال
2016-08-10
.. مَن يكترث لِما يجري في السودان، وخصوصاً إنْ كان ما يجري ذاك لا يندرج بحال من الأحوال في المواضيع "الشيّقة" للمنطقة، تلك المتعلقة بالاحترابات السياسية/ المذهبية، التي تُقسم الناس وتَحمل كل واحد على الانتصار لمعسكره. البلد فقير (مع أنه بالغ الثراء، نفطاً ومعادن ثمينة، بما هما هبة ريعية، وزراعة ومواشي بما هما ملتصقَان بحياة الناس
...
بلاد افتح يا سمسم!
نهلة الشهال
2016-08-03
وُصفت جلسة استجواب وزير الدفاع العراقي في البرلمان بالعاصفة لأنها تداولت علناً في سر شائع ومكشوف: حجم الفساد المستشري في البلاد. كيف يُترجَم مثلا رقم من قبيل تريليونين وثلاثمئة مليار دينار، وهي "صفقة" واحدة تخص إطعام الجنود.. وقس على ذلك.
...
وجوه اليمن الجميلة!
نهلة الشهال
2016-07-27
أصحابها هم ماجد وفارع ونبيل وعبده ورضية وسارة ووميض وبشرى... وعشرات سواهم ممن نعرفهم بشكل مباشر وخبرْنا أفكارهم ومواقفهم على صفحات ملحقنا، وغيرهم كثر بالتأكيد، الذين لولاهم لمات الناس غماً أو لأكلوا بعضهم بعضاً، ضيقاً بالظلم ويأساً من الظروف القاتلة. وهم يدْعون إلى انتهاء القتال الأهلي المدعوم إقليمياً بشدة، والمحاط دولياً بعدم الاكتراث..
...

فكرة

فرقة "دواوين" الغزّية
صباح جلّول
2016-08-17
أن تكون من غزّة يعني أن تكون محاصَراً، يحاصرك العدو وتحاصرك حدود دولة عربية شقيقة ويحاصرك البحر - وهو ألطف على أي حال - وتحاصرك ظروف معيشية خانقة هي نتيجة كل تلك الحصارات... أن تكون من غزة يعني أن تكون معزولاً بالضرورة عن كلّ ما ليس فيها، وحتى لو قارب عدد سكان القطاع المليونين، فإن العزلة تبقى ملازِمة، يعرفها الكهول ويعرفها أكثر شباب القطاع التواقين إلى المساحة والأفق
...
بلال كايد: إرادة المقاومة
ربيع مصطفى
2016-08-10
استخدام الإضراب عن الطعام في مواجهة التعسّف الإسرائيلي يعود إلى عام 1968، ردّا على ممارسات من قبيل التعذيب ومنع الزيارات والعلاج الطّبّي غير الكافي.. أمّا عن الإضراب عن الطّعام في مواجهة الاعتقال الإداري فقد بدأ في التسعينيات مع تزايد وتيرة هذا النوع الاعتباطي من الاعتقال. الوسيلة التي استخدمتها السلطات الإسرائيلية لمجابهة هذه الإضرابات كانت التغذية القسريّة، وقد أدّى هذا الاستخدام إلى استشهاد عدّة سجناء (عبد القادر أبو الفحم عام 1970 وراسم حلاوة وعلي الجعفري عام 1980 وإسحاق مراغة عام 1983).
...
هل تنتصر تونس للمرأة؟
صباح جلّول
2016-08-04
في شهر أيار/ مايو الفائت، سببت زاوية في جريدة تونسية، تحت عنوان "زقزقة"، للإعلامي هادي السنوسي ضجة في البلاد. جاء في الزاوية:
"تحرّش ــ قال خبر صحفي: 90 في المئة من نسائنا ضحايا تحرش في المترو والكار.
قالت العصفورة: قراءة عصفورية تقول أن 90 في المئة من المتحرَّش بهنّ هنّ المسببات في ذلك الفعل المشين من خلال الإغراءات المختلفة وتذبيل العين..
...
عيب.. شديد!!
ربيع مصطفى
2016-07-28
الدول الست الأكثر غنىً تستضيف أقلّ من 9 في المئة من اللاجئين في العالم"! هي تملك 56.6 في المئة من الاقتصاد العالمي، ويسكنها 3.5 مليون فقط من اللاجئين، وبالمقابل يتوزع حوالي 12 مليون لاجئ على كلّ من الأردن وفلسطين ولبنان وتركيا وباكستان وجنوب أفريقيا، وهي دول لا تشكل اقتصادياتها مجتمعة أكثر من 2 في المئة من الاقتصاد العالمي. نشرت هذا صحيفة الغارديان البريطانية كتلخيص لتقرير صادر مؤخراً عن منظمة "أوكسفام"
...
اغتصاب؟ كلّه مباح من أجل "المشروع الإسرائيلي"
صباح جلّول
2016-07-21

- سؤال: هل من المسموح في زماننا لجندي في "جيش الدفاع الإسرائيلي"، أن يقوم مثلاً باغتصاب فتيات الأعداء خلال حرب أو معركة ما، أم أن هذا أمر محرّ
- جواب: بما أنّ الانتصار في الحرب ككل هو هدفنا الأول، فإن التوراة يسمح للفرد اليهودي بتلبية "النزعة الشريرة" بهدف نجاح المشروع النهائي المرجو.

...

بيتونة

من ذا يفجّر برْحية!
مرتضى گزار
2016-08-24
تظهر جولات السيطرة المخيفة حينما يعلو الاحتجاج الشعبي ويسخر من أدهى الدعايات العقائدية العاطفية، حينما يرى أمراء الطوائف - بالراء التي تظهر كواو - بأن مواعظ الثعلب المتدين والهبات والأعطيات لن تشكل فارقاً في السخط المدني العام، تظهر.. حينما تتعبهم الحيَل، حينما "في أعالي نصب الحرية تسقط أمانيهم"، مع الاعتذار من الخال جلجامش!
...
بيان اللقْلق
مرتضى گزار
2016-08-17
في كل ليلة خميس يحط اللقْلق الكبير على بيت الرسامة. نحن كضوضاء العذاب لكل أهل المحلة، كنا مصدر قلق اللقلق والرسامة، لا نتركه يهنأ في استراحته ولا ينام متوكئاً على ساقه في عشه الكبير، الكبير الكبير.
...
تنويصور
مرتضى گزار
2016-08-11
هذه هي المرّة الأولى التي يُجري فيها عدنان المتنوّر تحليلاً لأمعائه. حمل كيس الأدوية وخرج وهو يردّد مواعيد الأدوية، حتى إنه قال لسائق التاكسي الذي استوقفه وسأله عن وجهته: ثلاث مرات بعد الأكل.
وضع رجله في السيارة ووقعت صورة الأشعة وتزحلق فوقها. كتاب جان جاك روسو ("في العقد الاجتماعي") الذي يرافقه إذا خرج مثل ملاك حارس.
لم يفتح كتابه ولم يحصِ "الطسات" (المطبات) في الشارع، فعدنان مصاب بمتلازمة الإحصاء القسري، لأنه يجد نفسه مضطراً لإحصاء الطسات والحفر وأكوام النفايات.
بل، وخلافاً لعادته المرَضية تلك، بسط صورة الأشعّة في حجره وظل يدقق فيها. ثمّ رفعها إلى الشمس وتتبع تفاصيلها وتعرّف لأول مرة على ذلك النفق المرعب في جوفه.
أمعاء عدنان متنورة على طريقته، متسامحة وحنونة ورؤومة ومتعاطفة وعقلانية وكريمة وساجدة وشوقية وابتهال
...
شيخنا والكمنجة
مرتضى گزار
2016-08-04
ذات ليلة قرر شيخ عشيرتنا أن يتعلّم عزف الكمنجة.
أزلامه تطبخ أعداء العشيرة في مشارف القرية، وهو يدندل رجليه من أعالي البيوت ويدوْزن الكمنجة ويقبّلها.
لم يتجرأ على إصدار نغمة واحدة. لم يضع القوس على الأوتار. نسمعه يقلبها أحياناً ويستعمل ظهرها ليطبل عليه. ظل يطبل على قفا الكمنجة لأسابيع، يطبل والمعركة تقترب منه ورجاله ينقصون وينقصون وينقصون.
...
وأنت تأخذ قلمك إلى الكهربائي
مرتضى گزار
2016-07-28
أخذتُ قلمي إلى الحي الصناعي، ساعدت الحمّالين في رفعه إلى الشاحنة. استعنّا بشاحنة قاطرة ومقطورة من تلك التي تنقل البضائع من الميناء.
لا يمكن لأي وسيلة شحن ونقل أخرى أن تستوعب حجم قلمي. محيط قلمي أوسع قليلاً من بالوعة. وطوله عشرة أمتار ونصف المتر، وقد يزيد شبراً أو ينقص.
...

دفاتر السفير العربي

رمضان 2016
رمضان 2016
2016-06-12
رصدنا في السنوات الماضية، من خلال نصوص كتّابنا، عادات الطعام الرمضانية، وقدمنا وصفات لوجبات من أكثر من بلد، كما تناولنا الطقوس الخاصة بالشهر والمظاهر الاجتماعية والزينة الرمضانية. هنا دفتر عن أجواء رمضان هذا العام ستضاف إليه نصوص السنوات الماضية مع انتهاء الشهر. ...
مدن العراق
مدن العراق
2016-06-12
العراق مصطخِب، تسود فيه خاصيات تتعلق بمركزية موقعه وشروطه كأرض الرافدين، وكحضارة زراعية قديمة، وكنقطة جذب للهجرات البشرية عبر العصور.. وهو عرف في الوقت نفسه صراعات وثورات وحروب وكوارث طبيعية ومجاعات الخ.. ما يحيله مكانا بالغ الكثافة والحيوية على كل الصعد.
...
المرأة في السياسة والقانون
المرأة في السياسة والقانون
2016-06-11

لم يكن يسيراً على المرأة العربية أن تشارك في الميدان السياسي فهي طالما كان القمع بانتظارها على أصعدة اجتماعية وقانونية وفكرية الخ.. لتقليص وجودها في الحيّز العام إجمالاً، وفي السياسة خصوصاً بوصفها أحد وجوه "السلطة". هنا تجارب متنوعة، وتفحص للصراع حول القانون.

...
الدّعارة استرقاق للنساء
الدّعارة استرقاق للنساء
2016-03-08

وحدها تونس من بين دول العالم العربي تملك "عاملات الجنس" فيها بطاقة من وزارة الداخلية تخولهنّ ممارسة عملهنّ بشكل قانوني. في العراق قصّة البغاء طويلة، حالها كحال أغلب دول العالم العربي. يجري الامر "في السر" بينما تتعرّض النساء في هذا المجال لكلّ أشكال الاضطهاد والعنف. هنا نظرة على أحوالهم في أكثر من دولة عربية.  

...
النساء والفتاوى الدينية
النساء والفتاوى الدينية
2016-03-08

أهلاً وسهلاً بكم في عالم الفتاوى الدينية! سوقٌ ناشط ومستعرّ، النساء هن فئته المفضلة! نستيقظ يومياً على فتوى جديدة، يكاد يكون لا هدف لها سوى تقييد سلوك المرأة وحضورها ونشاطها ودورها الاجتماعيّ والسياسي... وتحتل السعودية حيزاً واسعاً في هذا المجال، ولكنها لا تتفرد فيه.

 

...

كتاب السفير العربي