اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
عام على اعتقال اسماعيل الاسكندراني ملف التضامن مقالات الكاتب

إفتتاحية

مؤتمر "فتح" السابع: ماذا بعد؟
نهلة الشهال
2016-12-01
هكذا تجري الأمور في رام الله: يبدأ المؤتمر بانتخاب محمود عباس رئيساً لحركة فتح منذ الجلسة الأولى. بالإجماع. ولخمس سنوات مقبلة! ربّما حسماً لمسألة دحلان وللضغوط المباشرة من بعض الدول العربية من أجل الإفساح له..
...
إعلان مراكش: الأرض لنا
نهلة الشهال
2016-11-23
هناك إعلانان صدرا عن قمة مراكش: واحد رسمي يزن كل شيء وكل التزام بميزان مصالح المتنفّذين من كل صنف ويبحث عن تسويات مع منطقهم وهم كانوا حاضرين في اجتماع مراكش كما في سواه، وآخر صاغه مندوبو آلاف الوفود الشعبية الحاضرة، الممثِلة لشرائح وبلدان العالم
...
نمرود وإعدام مدوِّن و..إلخ!
نهلة الشهال
2016-11-16
حين دخلت القوّات الأميركية العراق غازية، مرّت بآثار أقدم بكثير من نمرود، فداست عليها، ودمّرت الكثير منها ونهبت ما طاب لها. وقيل في تبرير ذلك أنهم أجلاف ولا يدركون طبيعة المكان الذي يمرون به
...
"أبويا مش حرامي"..
نهلة الشهال
2016-11-09
الأسبوع الماضي حرّرت الحكومة المصرية سعر صرف الجنيه فقفز إلى أكثر من 17 جنيها للدولار. خسر المصريون في يوم واحد 48 في المئة من مدّخراتهم
 
...
إسرائيل مرجعنا!
نهلة الشهال
2016-11-02
قرار الأونسكو بشأن المسجد الأقصى، الصادر منذ حوالي أسبوعين، مناسبة جيدة لتفحّص الطريقة الإسرائيلية في التعامل مع كل شيء. ولكنه أيضاً، مناسبة لرصد كيفية استعادة منطق الخطاب الإسرائيلي والترويج له من قبل.. الجميع: أصدقاء إسرائيل وأعدائها ومنتقديها، في مجالات السياسة كما الإعلام
...

فكرة

ليبيا: قردٌ يشعل معركة قبلية - سياسية
ربيع مصطفى
2016-12-01
الوضع في ليبيا مثير للقلق، وما حدث وسيحدث في سبها ليس حصراً عليها، ولن يكون مفيداً كثيراً تكرار المتصارعين التذكير باتحاد قبائلهم في مواجهة الاحتلال الإيطالي بداية القرن الماضي، كما لن يكون مفيداً نصح الشباب الليبيين بملء أوقات فراغهم بأشياء
...
التونسيون يحكون ألمهم علانية
صباح جلّول
2016-11-23
المشهد كالآتي: امرأة مسنّة تتكلم عن اللحظة التي اكتشفت بها أن ابنها الشاب "مختفٍ" ولا أحد يعرف شيئاً عنه. تجلس على منصة أمام جمهور من مئات الأشخاص المستمعين بانتباه، وأمام الكاميرات الكثيرة والصحافة واللجنة المنظِّمة.
...
قضايا فلسطين الملحّة من وجهة نظر سينمائياتها
ربيع مصطفى
2016-11-16
عبارة "سينما المرأة" يعاد تعريفها هنا، فالأفلام المشاركة لا تتحدّث عن قضايا خاصة بالنساء بل هي جميعاً تقول إنّ للنساء وجهة نظرٍ في كلّ شيء وبإمكانهن التعبير عنها تعبيرا مميّزا
...
خفّة السفير السعودي التي لا تُحتمل
صباح جلّول
2016-11-09
هل من إجابة أشنع من هذه، على كلّ المستويات؟ والأفظع هو ذاك الضحك المتوتّر والوقح والإصرار على عدم إعطاء أية معلومة أو جواب مفيد. الفيديو الذي يُظهر هذا الحديث انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وأثار غضب يمنيين وسعوديين كثر. على هاشتاغ #سفير_السعودية_بواشنطن_يهين_اليمن غرّد المئات
...
عبودية
ربيع مصطفى
2016-11-02
أحمد فؤاد نجم يقول في إحدى قصائده "قابلت الناس من الراس للديل وآمنت بإن الكلّ عبيد".. ربما بأشكال مختلفة
...

بيتونة

في كل يوم ومنذ 41 عاماً!
مرتضى گزار
2016-12-01
ينتصب في قلب العاصمة بغداد تمثال شهريار و "قصخونته" شهرزاد، نديمته وراوية حكاياته. إنه واحد من أجمل تماثيل النحّات الراحل محمد غني حكمت. في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة يتقدم هذا التمثال.. وفي كل يوم، منذ 41 عاماً!
...
نزيف الكتب
مرتضى گزار
2016-11-16
صحيح أنّ الكتاب سلعة أيضاً، تباع وتشترى ويروج لها، تخزن وتقتنى وتعرض وتفسد وتتجدد، لكن الاتجار بالكتب لا يشبه الاتجار بأي شيء آخر.
أسواق الكتب في المدن العراقية، كالمتنبي ببغداد والفراهيدي في البصرة، ظواهر ثقافية مثلما تساهم في انتشار المنتوجات الثقافية ـ قد ـ تساهم أيضاً في تحويل نفسها إلى بورصة نشر وتوزيع!
...
أختاه.. خمسة سنتمترات
مرتضى گزار
2016-11-09
أختاه، صابري وجاهدي واحتسبي، اكشفي لنا كعبك البهيج كي نخصيَه، نختنه، نقطعه من الكاحل. خمسة سنتيمترات في الحرم الجامعي البائس سترزقك خمسة مليون كيلومتر مربع في جنة الخيبات والنكبات
...
مناهج التعليم
مرتضى گزار
2016-11-02
كلّنا أبناء ذلك النظام التعليمي السيّئ الذي يهتمّ برفعة العلم وقراءة الأناشيد الثورية وقصائد الفخار القومية أكثر من اهتمامه بسلامة تفكيرنا وحماية طفولتنا وصبانا ومستقبلنا.
 كلنا صغار مجموعة أخطاء تربوية جسيمة في المذاكرة والتطبيقات الرياضية والفيزياوية والكيمياوية، نحن مرتلو النشيد الوطني الذي لا نفهمه ونظنّ أن "وطن مدّ على الأفق جناحا" هي "وطن مدا على الأفقي جناحن".
...
عصفور داعش
مرتضى گزار
2016-10-26
ينهض من رماد الغموض والتزييف ولا يغرّد في النهار، لا يتكاثر مثل العصافير بل يولَد من لحايا الهزيمة ومن الأذقان المحلوقة على عجل. قبل ستة شهور تقريباً، كان العراقيون العصافير في تويتر قلّة قليلة، فكانت الشائعات والأكاذيب والقصص التحريضية عمّا يحدث في المواجهة ضد "داعش" هي المادة الدسمة والمسيطِرة في ذلك الفضاء الإعلامي.
...

كتاب السفير العربي