اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
إشترك في النشرة البريدية
طلال سلمان - على الطريق

إفتتاحية

غزة
نهلة الشهال
2017-06-22
لا كهرباء في غزة بعد الآن. السلطة تقول إن السكان "مع الأسف" سيدفعون ثمن الصراع بينها وبين حماس. وهذه الأخيرة تتصل بدحلان للتفاهم معه! والطرفان يعتبران سلوكيهما "رسائل".. كل عيد وأنتم بخير!
...
الجزيرتان المصريتان.. سعوديتان!
نهلة الشهال
2017-06-15
ستُسلم الجزيرتان المصريتان إلى السعودية على الرغم من الحكم القضائي: كيف جرى ذلك؟ والأهم هي "لماذا" جرى ذلك، الموزعة بين اعتبارات عسكرية وأخرى نفطية، وكلاهما يخصان إسرائيل بالدرجة الأولى.  
...
مسلسل رمضان المسلّي
نهلة الشهال
2017-06-08
"مُسلّي" هي طريقة بالكلام. فلا شيئاً مسلياً في ما يجري بين دول الخليج، ولا بخصوص الثمن الذي يمكن أن يُدفع من الناس هناك، مواطنين ومقيمين.. وهناك حزورة في نهاية المسلسل: من الرابح؟
...
الموت.. ولا عجب!
نهلة الشهال
2017-06-02
يتلهى حكام المنطقة، بعضهم في الاحتفاء بترامب وإغراقه بالهدايا، وبعضهم الآخر في سن قوانين مدمرة لمجتمعاتهم، أو في قمعها بحجة مجابهة الشغب أو الإرهاب، أو في نهبها بلا وازع.
...
تجريب المجرَّب
نهلة الشهال
2017-05-25
اليوم أغلقت السلطات المصرية 21 موقعاً إعلامياً دفعة واحدة. كشكول فيه كل شيء. بلا بلاغ رسمي بالإغلاق ولا من يحزنون، بل تسلل عبر التقنيات للتعطيل. ومن المحجوبين زميلتنا "مدى مصر".
...

فكرة

"ثعلب".. باحث!
صالح بن الهوري
2017-06-21
ظواهر بشعة في الجامعات: ابتزاز الطالبات جنسياً لتحسين علاماتهن أو لتسجيلهن في الدراسات العليا، وابتزاز الطلاب مالياً، وأيضاً سرقة الأبحاث. وهذه الحال شائعة ولا تقتصر على المغرب دون سواه.
...
رمضان في ليبيا
أحلام البدري
2017-06-11
أثَّر تردي الأوضاع الاقتصادية بسبب الحرب على قدرة المواطن الليبي على  تأمين احتياجاته من الغذاء في شهر رمضان، وقد أصدرت الحكومة بطاقة للشرائح الاقل دخلاً لتتمكن من الحصول على سلة تموين غذائية
...
تجربة شخصية / روحية: الدرب لتنقية الذات
امتياز دياب
2017-06-10
بعد خروجك من تجربة الصمت النبيل، يلازمك شعور المحب، ذاك الحب الذي ينقلك إلى حالة من الرضى والسعادة القادرين على القيام بأي شيء
...
التفاوت بين الجهات في المغرب
محمد بونوار
2017-06-03
في الحاجة الى صندوق تضامن مع الجهات ذات الاقتصاد الهش لتعويض التفاوت في البنى التحتية المتوفرة وللتخفيف من معاناة السكان ومن فقرهم المزمن، بما يتجاوز الميزانيات المقررة والعاجزة عن الوفاء بالمتطلبات
...
نحو مقاربة أخرى لقضية استهلاك المخدرات، مثال تونس
شوقي صخري
2017-05-28
العقوبات الصارمة على استهلاك الحشيشة تحمل نتائج عكسية، فهي تجرِّم بدل أن تعالج، والأهم أنها "تخبئ الشمس بغربال" أي لا تركّز على تجار المخدرات: 9 من 10 من المحبوسين في تونس هم مستهلِكون!
...

كتاب السفير العربي