اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
إشترك في النشرة البريدية
طلال سلمان - على الطريق

إفتتاحية

السؤال: ماذا تفعل بهزيمتك؟
نهلة الشهال
2017-01-19
قاومت أم الحيران لسنوات قراراً إسرائيلياً بهدمها وتهجير أهلها، وهو ما سيتم للمرة الرابعة! فهم تنقلوا مرتين من قرية كانوا يفلحون أرضها قبل نشوء إسرائيل في 1948، إلى أن استقروا في هذه البقعة بأمر ــ وإجازة ــ من الحاكم العسكري الإسرائيلي
...
مثال عن الممكن والمفيد!
نهلة الشهال
2017-01-12
هل التحرك العام ضد شراء درونز إسرائيلية لتجهيز الجيش الفرنسي بها وراء قرار الامتناع؟ الفشل تجاري؟ ولكنه يثبت أنها ليست "الأجود" بالسوق. وعل كلٍ، فيجب مناهضة أدوات القتل تلك أياً كان منتجوها.
...
مستمرون..
نهلة الشهال
2017-01-04
.. بفضل الاحتضان الذي تلقاه "السفير العربي" من السفير الأم. وسيتجدد نشر النصوص يومياً، ونرسل في نهاية كل أسبوع "نشرة بريدية الكترونية" تعيد تقديم تلك النصوص للقراء وتطلب منهم متابعتها، قراءةً وتعميماً حين تروق لهم أو تهمهم
...
السفير العربي، والأصل
نهلة الشهال
2016-12-29
لعل واحداً من آخر إنجازات «السفير» هو «السفير العربي». لم يتردد الأستاذ طلال سلمان لحظة حين عُرض عليه المشروع: تجميع كتّاب وباحثين وصحافيين استقصائيين من عُمان إلى موريتانيا مروراً بالخريطة كلها، ميزتهم الالتزام بقضايا مجتمعاتهم والاعتقاد بإمكان تقدمها، من دون إنكار واقعها الحالي ولا التعمية عليه
...
عرّاب مستوطَنة وليس سفيراً
نهلة الشهال
2016-12-22
فريدمان محامي تفليسات من نيويورك، ومن يعرف المهنة يفهم معنى اختيار هذا "الاختصاص" فيها، وأيضاً ماهية أخلاق من يمارسه. ولكن على هذه وتلك، فهو رئيس "جمعية الأمريكان أصدقاء بيت إيل"..
...

فكرة

جسدي وأنا حرّة فيه
ربيع مصطفى
2017-01-18
نشر شابٌّ كان في وقتٍ ما حبيب الناشطة النسوية المصرية غدير أحمد فيديو لها ترقص فيه بهدف "التشهير" فما كان منها إلّا أن أعادت نشره معبّرة عن أنها حرّة في جسدها.
...
التطهير الثقافي مستمر: هدم جامعة الموصل
صباح جلّول
2016-12-29
آلاف كتب الفلسفة والقانون والعلوم والشعر تمّ حرقها عمداً، ببساطة وبدون رمشة عين، في إحدى أكبر "المجازر الثقافية" في التاريخ، وقد أصابت إحدى أقدم الحضارات البشرية إن لم يكن أقدمها إطلاقاً
...
أشواق محرّم تعيد تعريف مدينتها اليمنية
ربيع مصطفى
2016-12-14
لعلّ أشواق لن تقول شيئاً مما سبق وستكتفي بالقول إنّ نحافة أجساد بعض اليمنيين بلغت حدّاً لم يعودوا معه قادرين على الوقوف، وأنّها على الرغم من ذلك بقيت تحاول أن تنقذ من باستطاعتها إنقاذه من موتٍ صار كثيراً جدّاً
...
في مصر: جاري خنق الجمعيات الأهلية!
صباح جلّول
2016-12-07
على "حرية" العمل الأهلي السلام.. قال البرلمان المصري، من خلال مشروع قانون "تنظيم عمل الجمعيات الأهلية" الجديد الذي وافق عليه منتصف تشرين الثاني / نوفمبر الفائت.
...
ليبيا: قردٌ يشعل معركة قبلية - سياسية
ربيع مصطفى
2016-12-01
الوضع في ليبيا مثير للقلق، وما حدث وسيحدث في سبها ليس حصراً عليها، ولن يكون مفيداً كثيراً تكرار المتصارعين التذكير باتحاد قبائلهم في مواجهة الاحتلال الإيطالي بداية القرن الماضي، كما لن يكون مفيداً نصح الشباب الليبيين بملء أوقات فراغهم بأشياء
...

بيتونة

فسحة العيش في كرتونة
مرتضى گزار
2016-12-07
.. أما الناس الذين لا يعرفون اسمه فيسمّونه "أبو كرتونة". يظهر وحده مرتدياً الكرتونة على ظهره مثلما قوقعة الحلزون. كنزة رمادية عليها رسمة رجل آلي بمجسّات طويلة. هذا ما يستره من الأعلى، ومن الأسفل فعنده بنطال تركواز متعدّد الجيوب.
...
في كل يوم ومنذ 41 عاماً!
مرتضى گزار
2016-12-01
ينتصب في قلب العاصمة بغداد تمثال شهريار و "قصخونته" شهرزاد، نديمته وراوية حكاياته. إنه واحد من أجمل تماثيل النحّات الراحل محمد غني حكمت. في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة يتقدم هذا التمثال.. وفي كل يوم، منذ 41 عاماً!
...
نزيف الكتب
مرتضى گزار
2016-11-16
صحيح أنّ الكتاب سلعة أيضاً، تباع وتشترى ويروج لها، تخزن وتقتنى وتعرض وتفسد وتتجدد، لكن الاتجار بالكتب لا يشبه الاتجار بأي شيء آخر.
أسواق الكتب في المدن العراقية، كالمتنبي ببغداد والفراهيدي في البصرة، ظواهر ثقافية مثلما تساهم في انتشار المنتوجات الثقافية ـ قد ـ تساهم أيضاً في تحويل نفسها إلى بورصة نشر وتوزيع!
...
أختاه.. خمسة سنتمترات
مرتضى گزار
2016-11-09
أختاه، صابري وجاهدي واحتسبي، اكشفي لنا كعبك البهيج كي نخصيَه، نختنه، نقطعه من الكاحل. خمسة سنتيمترات في الحرم الجامعي البائس سترزقك خمسة مليون كيلومتر مربع في جنة الخيبات والنكبات
...
مناهج التعليم
مرتضى گزار
2016-11-02
كلّنا أبناء ذلك النظام التعليمي السيّئ الذي يهتمّ برفعة العلم وقراءة الأناشيد الثورية وقصائد الفخار القومية أكثر من اهتمامه بسلامة تفكيرنا وحماية طفولتنا وصبانا ومستقبلنا.
 كلنا صغار مجموعة أخطاء تربوية جسيمة في المذاكرة والتطبيقات الرياضية والفيزياوية والكيمياوية، نحن مرتلو النشيد الوطني الذي لا نفهمه ونظنّ أن "وطن مدّ على الأفق جناحا" هي "وطن مدا على الأفقي جناحن".
...

كتاب السفير العربي