اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
صالح بن الهوري
صحافي من المغرب
مقالات - مواضيع صالح بن الهوري - ع
المغرب: هل ثورة البؤساء قادمة؟
واقع البؤساء في البلاد، وهي فائقة الغنى، مُرّ. فهل سيثور المغاربة أم سيُركِنون معاناتهم على الفكر القدري الاستسلامي، ويكتفون بالدعاء على السارقين من داخل قباب الأضرحة والزوايا؟
"ثعلب".. باحث!
ظواهر بشعة في الجامعات: ابتزاز الطالبات جنسياً لتحسين علاماتهن أو لتسجيلهن في الدراسات العليا، وابتزاز الطلاب مالياً، وأيضاً سرقة الأبحاث. وهذه الحال شائعة ولا تقتصر على المغرب دون سواه.
واقع العاملات الزراعيات في المغرب
العاملات الزراعيات في المغرب (مثالاً ونموذجاً) ضحايا للاستغلال والحوادث وحتى التحرش الجنسي وعنف الازواج.. فيما هن معيلات رئيسيات لعائلاتهن. تفاصيل ايامهن وعرض لمطالبهن
ظاهرة "أصقر" في المغرب العميق
ظاهرة "أقصر" عادة اجتماعية لأنحاء من المغرب تشجع الشبان والشابات على التلاقي والنقاش في مكان عام، طرف وادٍ مقدس، والتفاهم بغية الزواج. التقليد مضبوط الأصول اجتماعياً، ويتهدده اليوم انتشار فيسبوك
أشكال التضامن في الحزن والفرح بالمغرب العميق
يحافظ أبناء المغرب العميق على عادات التضامن الموروثة عن الأسلاف، في الأفراح والأحزان، وفضلاً عمّا لها من أهمية في إرساء روح التعاون بين أبناء المجتمع الواحد فإنها تُستثمر سياسياً أحياناً
بائعات الجنس في المغرب
هاجرت نساء من قراهن ومدنهن إلى مدينة سياحية لامتهان مهنة عاملات الجنس التي تعد أفضل نشاط اقتصادي يُمارس هناك. أرغمن على الرحيل بحثاً عن لقمة العيش. استأجرن شققاً في الشارع المؤدي إلى المنتجع السياحي العالمي الذي يحج إليه طالبو المتعة الجنسية من مختلف بقاع العالم.
التبرك بزيارة الوليات الصالحات بالمغرب
شاع عن المغرب أنّه بلد ألوف الأضرحة والمزارات، وعرف عنه أنّه بلاد الصالحات، واشتهر بضمه لقبور وأضرحة متصوفات اشتهرن بالزهد والصلاح والعلم والفلاح، وتحظى قبورهن بتنظيم مواسم وزيارات احتفاء بهن وطلبا لتحقيق أمنيات وأحلام وأغراض.
صحافي "أغروم"
و"أغروم" هو الخبز بالأمازيغية... والقصد هو رصد أهم حيل رهط من المتطفّلين على مهنة "صاحبة الجلالة"، مستغلّين التسيّب الذي عرفه ويعرفه قطاع الصحافة والاتصال والإعلام بالمغرب. والمهنة هدفها الإخبار والتثقيف والترفيه، وإدراج مختلف الآراء المتناقضة والمتباينة بحرفيّة ومهنيّة، احتراماً للمتلقّي.
إبداعات الساسة المغاربة لبلوغ القبة السحرية
يستهوي الظفر بمقعد برلماني في القبة السحرية محترفي العمل السياسي بالمغرب، ويبذل الساسة الموسومون بـ "الكائنات الانتخابية" مجهودات جبارة للحصول على التزكية من لدن الأمانة العامة للأحزاب المنوي الترشح باسمها، سواء بطرق قانونية أو ملتوية.
التراث المنقوش بالمغرب: ثراء وخطر الاندثار
يزخر إقليم طاطا في جنوب شرق المغرب (25925 كلم مربع) بأكبر متحف للنقوش الصخرية في العالم، يمتد على طول وعرض الإقليم الصحراوي الشاسع. يرجع تاريخ نقش الإنسان لهذه الكنوز إلى ملايين السنين، حسب الأركيولوجيين المغاربة والأجانب.
ماذا يفعل الأميركيون في قرى المغرب العميق؟
تجوب حسانٌ ملاح وشبان وسيمون قادمون من بلاد العام سام، قرى المغرب العميق طولاً وعرضاً للعمل تطوعاً في مجالات الصحة والمياه والغابات والصناعة التقليدية ودور الشباب.
المدارس العتيقة في المغرب
يمشي التعليم في المغرب على ثلاثة أقدام، عمومي، وخصوصي، وعتيق. وقد ساهم هذا الأخير في تكوين حركة علمية لعبت دورا محورياً عم جل مناحي ومشارب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية إبان القرون الخوالي.
محنة مثليي الجنس في المغرب
ساد طويلا اعتقاد بأن المِثْلي مصاب بلعنة، وأن روحاً شريرة تسكنه، والتالي وجب ربطه بشجرة وضربه، أو عزله بعيدا وسجنه لطرد الروح الشريرة التي تسكنه.
ولكن 4 في المئة من سكان العالم يولدون مثليين. ويصعب معرفة عدد المثليين الحقيقي أو الأقرب إلى الحقيقة في المغرب، نظرا لغياب الحريات الفردية وخوف أو وجل المثليين والمثليات من التعبير عن ميولهم الجنسية، وغياب مؤسسات تعنى بالإحصاء مشهود لها بالحرفية والمهنية، لإنجاز مسح دقيق عنهم
رمضان في الصحراء حر وغلاء
ينام الرجال تحت قِرَب الماء، تنعشهم قطرات الماء التي تتساقط على رؤوسهم تباعاً، محدثة طنيناً. يبلل الرجال عمائمهم ويتعمّمونها اتقاء حر هجير رمضان القائظ، وتبلل النساء رداءهن الصحراوي - الملحفة - هنا في جنوب شرق المغرب.
من ينقد المنظومة الواحية بالمغرب؟
عرفت المنظومة الواحية بإقليم طاطا جنوب المغرب وهي التي تحدث عنها الكتاب والرحالة في القرنين الماضيين باعجاب كبير، تدهورا خطيرا وتراجعا في عدد النخيل واندثارا لبعضها التي تعد كنزا وتراثا عالميا، بسبب تداخل مجموعة من الأسباب والعوامل، من طبيعية وبشرية.
جاري التحميل