اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
المختار ولد محمد
صحافي من موريتانيا
مقالات - مواضيع المختار ولد محمد - ع
الرئيس الموريتاني يسخر من الشعراء
الرئيس الموريتاني يسخر من الشعر والعلوم الإنسانية خلال حديثه عن "الرؤية الاستراتيجية للدولة في مجال التعليم والتكوين"، فأثار امتعاضاً في "بلاد المليون شاعر" ومداخلات سياسية لشعراء بارزين
طلاب موريتانيون يتظاهرون طلباً للدراسة
طلاب الدراسات العليا في موريتانيا يضربون ويعتصمون احتجاجاً على منعهم من مواصلة التعليم وعلى عسكرة الجامعة وسوء الخدمات، والحل المقترح عليهم: مركز للتعليم عبر الإنترنت
موريتانيا: ضرب الصحافة المكتوبة لتعطيل الحريات
تراجع عدد الصحف الورقية في موريتانيا إلى أقلّ من ثلاثين بعد أن كان يزيد على المئة صحيفة مطلع العام الماضي. وبلغ الأمر ذروته خلال النصف الأول من العام الجاري بعد استفحال الأزمة التي باتت تهدّد الصحف الورقية وهي أزمة مالية خانقة يُرجعها الصحافيون الموريتانيون إلى غياب الدعم والإعلانات.
الاقتصاد الموريتاني: الموت السريري
مع تراجع أسعار المعادن في الأسواق العالمية، وهي التي يعتمد عليها الاقتصاد الموريتاني بشكل أساسي، انفجرت الأزمة الاقتصادية التي توصَف اليوم في نواكشوط بالخانقة، وهي بدأت بتراجع العملة الموريتانية ففقدت "الأوقية" (اسم العملة الموريتانية) خلال الأشهر الأخيرة ما يقارب عشرة في المئة، حيث وصل سعر الدولار اليوم إلى 355 أوقية في البنك المركزي الموريتاني.
"الأجانب" يدعمون حفظ التراث العربي في موريتانيا
يقول المسؤولون في وزارة الثقافة أنهم يخافون على الكتب النفيسة.. وهي كنوز بعضها نادر ويعود إلى أكثر من عشرة قرون خلت. وقد سعوا لتلقي المساعدة في حفظها من جهات عربية معنية أو قادرة على ذلك، بلا استجابة.
الدجاج صار أضاحي الموريتانيين

طغى الارتفاع المذهل وغير المبرَّر لثمن الأضاحي في موريتانيا على أحاديث الناس في بلد يعمل ربع المليون من سكّانه (البالغ تعدادهم أربعة ملايين نسمة) في مجال التنمية الحيوانية. هكذا تراجع آلاف الموريتانيين في العاصمة نواكشوط عن شراء "الكبش".. ارتفع سعر رأس الغنم فجأة من سبعين دولاراً إلى الضعف، فقال مواطنون إنهم سيقتصرون في أضاحيهم على الدجاج، بينما يتوفر في البلد ما يقرب من عشرين مليون رأس من المواشي، أكثر من 70 في المئة منها أغنام. كما أنّ السنغال، أبرز مستوردي الأغنام، لم تستقبل أكثر من سبعمئة وخمسين ألف أضحية لهذا العيد، وفق الاتفاق الذي وقعته مع الحكومة الموريتانية.

 
 
نهاية شهر عسل موريتانيا والكنديين
مع تصاعد الأزمة بين الحكومة الموريتانية وشركة "كينروس" الكندية التي تستخرج الذهب من أكبر منجم شمال موريتانيا، قررت الشركة الكندية إغلاق المنجم وتسريح العمال والموظفين، محتجّة بأن الظروف غير ملائمة للعمل.
الحرب النفسية سمة الامتحانات في موريتانيا
بات موضوع الغشّ في الامتحانات الشّغل الشّاغل للأسر الموريتانية. وقد وضعت وزارة التّعليم الموضوع على رأس الأولويّات، وثار عبر وسائل الإعلام الرسمية والخاصة جدلٌ كبير حول آليّات مواجهة الغشّ مع اقتراب موعد الامتحانات الخاصة بالجامعات وفي الإعدادية والبكالوريا.
ذهبُ موريتانيا بين المتبطّلين وشركات النهب الدولية
طريق الشمال بات الأكثر أهمية لمئات الشباب الموريتاني والمغامرين، بحثاً عن الذهب في ثلاث من المحافظات الشمالية الموريتانية، حيث عشرات الشركات الدولية التي تنقّب عن المعادن.
خناقة حول السيطرة على المدارس الدينية في موريتانيا
استقبل الموريتانيون العام الجديد بجدل واسع بعد قرار السلطات إغلاق 30 من المدارس الدينية بسبب "عدم حصولها على تراخيص"، و"بسبب وجود داعمين ماليين لها من الخليج" وأشيع أنهم قريبون من الحركة الوهابية السعودية. الزعيم الروحي لإخوان موريتانيا، الشيخ محمد الحسن ولد الددو، دعا إلى ضرورة مواجهة قرار السلطات ذاك، محذرا من أنّه حملة تستهدف المدارس والمعاهد القرآنية بموريتانيا،
الضرائب سلاح حكومي فتاك يهدد الموريتانيين
يبدي الموريتانيون مخاوفهم من تردي الأوضاع الاقتصادية بسبب تراجع عالمي في أسعار الحديد والذهب، وهما أبرز أعمدة اقتصاد البلاد. ومع أن موريتانيا تزخر بمقدرات اقتصادية متنوعة، من غاز ونفط وما يكفي لتموين السوق العربي من الثروات السمكية، وأراض خصبة على ضفاف نهر عذب ممتد على سبعمئة كلم، وملايين من رؤوس الأبقار والجمال والأغنام.. إلا أن معاناة أبنائها المتفاقمة منذ عقود صاحبتها معاناة أخرى
قمع الإعلام في موريتانيا
ما ينتظر الإعلام الموريتاني مستقبل غامض. هكذا أعرب الصحافيون الموريتانيون عن قلق بالغ بعد حظر برنامج إذاعي تفاعلي في إذاعة "صحراء ميديا". وكانت السلطة العليا للصحافة قد قرّرت وقف بث برنامج "صحراء توك" الذي تبثه الإذاعة، وهي إحدى خمس إذاعات حرة في البلاد، لمدة شهر، وذلك استناداً إلى جملة من الذرائع والتجاوزات التي ادّعت السلطـة أن منشّط البرنامج قد ضرب بها عرض الحائط. وكان
تفاقم أزمة السكن في موريتانيا
يسيطر موضوع ارتفاع أسعار السكن في نواكشوط على أحاديث الموريتانيين هذا العام. وتعاني العاصمة الموريتانية ازمة سكن متفاقمة حيث ثلث الموريتانيين يسكنون في نواكشوط لأسباب عديدة من أهمها غياب اللامركزية، في وقت تقف السلطات عاجزة عن وضع سياسات عمرانية. تضاعف سعر شراء المنازل في بلد يعيش أكثر من خمسين في المئة من أبنائه تحت خط الفقر. ويكثر الإقبال على الإيجار الشهري الذي قفز خلال الأعوام القليلة
ضآلة النجاح في الثانوية العامة بموريتانيا
قلق الموريتانيون واندهشوا بسبب نتائج الثانوية العامة هذه السنة، التي أعلنتها الحكومة "سنة للتعليم"، فالنجاح لم يتجاوز 7 في المئة! أو 3172 طالباً من أصل 42 ألف مترشح. بل خلت سبع مدن من أي ناجح، في بلد تعززت مؤسساته الجامعية بافتتاح جامعتين جديدتين وأربع معاهد متخصصة وكلية للطيران العسكري وأخرى للطب. وللمقارنة فقد تجاوزت نسب النجاح في البكالوريا في كل من المغرب والجزائر متوسط 51 في
موريتانيا: اشتباك القضاة مع السلطة السياسية
"الحرب على الفساد" وغيرها من الشعارات السياسية الرنانة التي يركز عليها مرشحون من المعارضة والموالاة، ما تلبث أن تأخذ مكانها من النسيان بمجرد نجاح المرشح. وينخر الفساد المجتمع في بلد يرفع على الدوام الشعار، وهو لا يطبق القانون إلا على الضعفاء. وقد ظلت موريتانيا توصف بأنها بلد الحق والعدل، حتى وهي تحت حكم المستعمر الفرنسي الذي نصَّب، بالرغم من جبروته، قضاة مشهودا لهم بالعدل
جاري التحميل