اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
  • VPN
    إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع جريدة "السفير".
    إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.

    ننصح قراءنا بتصفح موقع جريدة "السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
     
  • المشاركة / التعليق على المواضيع المنشورة
    تتم مراجعة المشاركات التي يتقدم بها القراء، وتنشر بعد التأكد من أنها لا تتضمن أية كلمات تخالف شروط النشر التالية، حيث لا يسمح:
    - أن تتضمن المشاركات (بمختلف أنواعها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أو ازدراء أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجنس، أو الجنسية، أو الاثنية، أو الانحراف الشخصي، الخ
    - باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص.
    - بإرسال مشاركات تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة
    - باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تتضمن كلمات بذيئة أو مهينة..
    - بنشر مشاركات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى عائدة للملكية الفكرية لأي جهة كانت

    كما يعتبر القارئ موافقاً على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر كافة.
    يحق لجريدة "السفير" إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه، كما يحق لأي قارئ التبليغ عن وجود أي مخالفة لشروط النشر.
    تعبر المشاركات عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر جريدة "السفير" كما لا ترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
  • الإعلانات على الموقع
    نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
    نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
    مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
    إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
عبد الهادي خلف
أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة لوند ـ السويد، من البحرين
مقالات - مواضيع عبد الهادي خلف - ع
الحملة الأمنية الأخيرة في السعودية
ثمة ما يرجح احتمال أن تكون حملة الاعتقالات الأخيرة في السعودية هي حلقة أخرى من سلسلة قرارات وإجراءات متخبطة لم يحسب الملك السعودي ولا ولدُه نتائجها وتداعياتها
الأزمة الخليجية.. المهزلة الخليجية

كشف التقاذف بالأغاني أن إسفاف الإعلام الرسمي السعودي وبذاءاته لا يختلف عن مثيله القطري.. وأن الحكّام يتصارعون بأدوات القرن الواحد والعشرين لإدامة علاقات وأنظمة تنتمي إلى القرون الوسطى.

دروس الأزمة الخليجية
"العصر الخليجي" يبدو عصر تفكك ونزاع بين دول الخليج نفسها، عوضاً عن قيادة السعودية لمنطقة الخليج وريادتها للعالمين العربي والاسلامي. لا الحرب على اليمن ولا الأزمة مع قطر دفعتا الى ذلك!
أزمة الخليج: المسافة بين الحزم والرعونة
الأزمة الحالية بين دول الخليج تتميز بالرعونة الخطرة. بالمقابل، أطلق حراك شبابي نداء على وسائل التواصل الاجتماعي: "نحو الوحدة والديمقراطية والتنمية في دول مجلس التعاون". والمبادرة جريئة فعلاً.
أمن الخليج العربي في المزاد
بمناسبة الزيارة الحالية للرئيس الأمريكي للسعودية، أعلن البيت الأبيض عن التفاوض مع الرياض على بيعها سلاحاً بقيمة 380 مليار دولار "لتمكينها من مواجهة التهديدات الإيرانية".
عاصفة الحزم وأرخبيل سُقطرى
السعودية والإمارات تشاركتا في "عاصفة الحزم" ثم اختلفت مصالحهما واستراتيجياتهما في كيفية تقاسم الغنائم اليمنية. الإمارات تسيطر على جنوب البلاد حيث تنشئ قوات وتحوِّل أرخبيل سُقطرى إلى منتجع

 
توثيق القمع والمقاومة في البحرين
بعد رواية "جو" التي كتبها معتقل لا يزال يرزح في سجون آل خليفة، يأتي "زفرات" ليوثّق هو الآخر جرائم التعذيب التي يتعرّض لها المعارضون البحرينيون. توثيق الانتهاكات فعل مقاومة لكسر جدار الصمت.
الكويت: العودة إلى حكم المشيخة
كثيراً ما يحلّ الأمير البرلمان في الكويت، وآخرها كان في تشرين الأول/أكتوبر 2016. العائلة الحاكمة تحتكر التحكم بموارد البلاد وتنفرد بالقرار السياسي، وتستخدم الحلّ المبكر لمواجهة المعارضين.
قانون أحكام الأسرة في البحرين (الشق الجعفري)
قانون أحكام الأسرة البحريني بشقّه الجعفري محلّ صراع: العائلة المالكة التي تحاول استعادة سلطتها العامة وتؤيد مشروع قانونها قوى المعارضة العلمانية والتنظيمات النسوية، بينما ترفض القانون المعارضة الدينية
الكويت: نحو إلغاء قانون البصمة الوراثية
في بداية تموز / يوليو 2015، أقر البرلمان الكويتي مشروع "قانون البصمة الوراثية" الذي ينص على جمع عينات البصمة الوراثية من المواطنين والوافدين والزائرين وكلّ من يعبر الأراضي الكويتية. ويعاقب القانون من يمتنع عن إعطاء بصمته الوراثية بالحبس سنة واحدة وغرامة تصل إلى 10 آلاف دينار كويتي (33 ألف دولار أميركي).
عُمان: ماذا بعد السّلطان؟
تحظى سلطنة عُمان من بين دول الخليج العربية بتغطية إعلامية مميزة رغم أنّها لا تمتلك ما لدى شقيقاتها الخليجيات الأكبر والأغنى. تبدو السلطنة في أغلب التغطيات الإعلامية في صورة غير واقعية لدولة مستقرة لا تعكر استقرارها النزاعات القبلية والطائفية والطبقية التي تعصف ببقية البلدان العربية وتهدد وحدتها الوطنية بل وحتى وجودها.
الهيمنة البريطانية على الخليج: استعمار أم صداقة؟
يختصر الاختلاف على "اليوم الوطني" بين العائلة الحاكمة وقوى المعارضة، حسبما لاحظ الباحث البحريني نادر المتروك، "المعضلة الكبيرة" التي تواجه البلاد منذ انسحاب البريطانيين - أي الإخفاق في بناء الدولة
التهديدات المتبادلة بين إيران والسعودية
ما يجعل التهديد المتبادل بين إيران والسعودية بتسليح المعارضة في الضفة الأخرى مقلقاً لمعارضي النظاميْن قبل مؤيديهما، هو أنّ تلك التهديدات ترتبط بتنازع النظاميْن على النفوذ في المنطقة. وقد انعكست آثار ذلك التنازع في ما تشهده مختلف بلدان المنطقة من نزاعات، معلنة ومضمرة، أدت لما هو حال اليمن وسوريا اليوم. ولهذا قد لا يمكن استبعاد أن يقوم الطرفان ـ أو أحدهما ـ بمغامرة أخرى يتحول بها التهديد المتبادَل إلى تدميرٍ متبادَل
أزمة الخلافة في الكويت
بعد إدانة بن فهد، تمت تسوية قضية أخرى تتعلق بتقديمه بلاغاً إلى النيابة العامة يتهم فيها رئيس البرلمان الكويتي السابق ورئيس الحكومة السابق، من ضمن آخرين، "بالتآمر لقلب نظام الحكم والتخابر مع دولة أجنبية وغسل الأموال والاعتداء على الأموال العامة". لم ينته الموضوع، فلم تكن المحاكمة وما سبقها وتلاها سوى تفاصيل صغيرة في ملف الصراع الداخلي الذي يمتد عقوداً عديدة.
35 عاما على تشكيل مجلس التعاون الخليجي!
في 25 أيار/ مايو الماضي مرّت الذكرى الخامسة والثلاثون لتأسيس مجلس التعاون الخليجي. احتفى الإعلام الرسمي، وإن في أطر ضيقة، بنشر مقالات وبثّ برامج أشادت بما "حققه العمل الخليجي المشترك من إنجازات في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتنموية". وبالمقابل، لم تثر المناسبة اهتمام مواطني بلدان المجلس، فهو تأسس بقرار سياسي اتخذه الحكام دون مشاركة عامة بأي شكل من الأشكال
جاري التحميل