"اخترنا لكم" مجموعة من المقالات والتحقيقات نشرناها على مدى العام المنقضي وهي من مواقع صديقة وشريكة، نسعى لنكوِّن معها شبكة مستقلّة، حرّة وجديّة، يجمع بينها عدم الخضوع للقائم المهيمِن، لأنها تتشارك في إدراك درجة السوء في كل المجالات، الذي يُقدَّم كقدر فيما هو "بزنس" للمتسلطين، ولأنها تمتلك الفضول لتقليب الظواهر والأشياء ولقول ما تجد حينذاك بصراحة وعمق، بلا ادّعاء ولا تعدٍّ ولا خوف ولا إسفاف.


•    من المواقع المصرية، من "مدى مصر" أولا، الموقع الذي حجبته السلطات المصرية بتاريخ 24 أيار/ مايو الماضي من ضمن 21 موقعاً إلكترونياً (ارتفع العدد إلى أكثر من 400 موقع قبل نهاية العام)، اخترنا إعادة نشر عدد من النصوص التي انتجها "مدى مصر"، التزاماً منّا بمبدأ حرية الصحافة واستقلاليتها، ولمساعدة الموقع في التغلب على إجراءات الحجب والوصول إلى القراء. ومن بينها مقال حول الأمل واليأس في الفعل السياسي، وفيه رصد لما طرأ على علاقة شركاء " 30 يونيو" الذي اوصل السيسي الى السلطة، وشكل الانقلاب الاخير على انتفاضة يناير 2011، ومنها ما وصلت إليه علاقة كلٍ من المسيحيين والأزهر والسلفيين والقوى المدنية مع النظام الحاكم. ومن الموقع نفسه أيضاً، مقال بعنوان كيف غيرت "يناير" النظرة للعنف الجنسي، ورحلة في زنازين التأديب.. الموت أو نزع الآدمية، وتحقيق عن رفح، مدينة الدماء والرحيل، وكذلك متابعة لحملات إزالة المنازل في منشأة ناصر، ومخاوف التهجير في "مثلث ماسبيرو".
ومن موقع "مدد"، المحجوب أيضاً عن القراء في مصر، استعادة لتقرير حول "جزيرة الوراق" ومواجهة محاولات الإخلاء القسري لأهاليها، وتحقيق حول إمبراطورية «الجيش المصري» يلقي الضوء على الشركات التي يسيطر عليها ما يعرف بـ"جهاز مشروعات الخدمة الوطنية" التابع للقوات المسلحة.
ومن موقع "بالأحمر"، مقالان الأول بعنوان الزحف الهادئ من كاراكازو إلى الوراق يبحث في قضية النزوح والعشوائيات التي تمثل أبرز الظواهر البشرية في الزمن المعاصر، والثاني حول اضطهاد الأقباط: دعوة للنقاش من أجل المواجهة.
ومن صفحة "الموقف المصري" على فايسبوك، وهي صفحة تضم مجموعة خبراء مصريين يسعون إلى "صياغة رأي التغيير وتقديم البدائل"، قراءة في أبرز الأحداث التي شهدتها مصر في العام المنصرم، ومنها قانون حظر الجمعيات الأهلية الذي أصدره السيسي، معاناة أقباط سيناء وحالات قتلهم وتهجيرهم، وبناء مسجد "الصحابة" الفخم في شرم الشيخ.


•    من موقع "حبر" الأردني اخترنا لكم مجموعة من التحقيقات والمقالات، منها التحقيق التفاعلي "ما بعد الترحيل" وكيف ترك الأردن لاجئين سودانيين للموت والشتات، ومقال عن العنف والدين هو الأول ضمن سلسلة من مقالات تناولت موضوع العلمانية والدين، وكذلك تحقيق عن ضحايا الاغتصاب وحق الإجهاض، وأيضاً عن التسرب المدرسي في الأردن وكيف تخفي ضآلة النسب ضخامة الأعداد.


•    من موقع "انكيفادا" التونسي، رحلة تفاعلية إلى ستة بلدان تتبّع فيها الصحافيون مسار المهاجرين: السنغال وشاطئ العاج والمغرب وتونس وليبيا واسبانيا. وكذلك، تحقيق عن موسيقى السطمبالي التونسي: صرخة في وجه الأصفاد وسياط الجلّاد.

 

•    ومن "مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية" مجموعة من التقارير والأبحاث، منها بحثان الأول حول حدود القوة العسكرية الأميركية في اليمن وازدهار القاعدة، والثاني حول تطور الجماعات السلفية في تعز.

 

•    ومن "العالم الجديد" في العراق، متابعة لظروف عودة النازحين من الموصل مطلع العام 2017، وارتفاع مديونية العراق بسبب الحرب ضد داعش وانخفاض أسعار النفط، ومسألة الاستفتاء في كردستان، وتحقيق عن الزعفرانية ورحلة الترييف.

 

•     ومن موقع أورينت XXI اخترنا تقريرا حول الحرب على الإرهاب في العراق بين الأسطورة والواقع.

 

•     وبالاشتراك مع صحيفة "ميديا بارت" الإلكترونية الفرنسية، ومع مواقع صديقة أخرى، نشر "السفير العربي" تحقيقاً يتعلق بالممارسات المنتهِكة لحقوق الإنسان في المجال الجنسي في أكثر من مكان في العالم. التحقيق الواسع هو بعنوان "صفر إعفاء من المحاسبة"، وهو متعدد الحلقات. الحلقة الأولى عن فظائع القوات الفرنسية في إفريقيا، ومعه عريضة تتوجه إلى رئيس الجمهورية الفرنسية تطالبه بوقف هذه الانتهاكات. الحلقة الثانية عن استخدام القوات الأميركية للاعتداء الجنسي وسيلة للتعذيب في المعتقلات، من سجن غوانتانامو وصولا إلى سجن أبو غريب. الحلقة الثالثة بعنوان اغتصاب الأطفال السوريين: جريمة الحرب المسكوت عنها. أما الحلقة الرابعة فتناولت عجز الأمم المتحدة عن التصدي للفضائح الجنسية، حيث أن مئات الاتهامات بارتكاب انتهاكات وأعمال عنف ذات طابع جنسي تعلقت في السنوات الأخيرة بموظفي الأمم المتحدة العسكريين والمدنيين المشاركين في مهمات حفظ السلام.